الصحة

‏الهند تبدأ تصدير لقاح كورونا إلى المغرب والبرازيل

وافقت السلطات الهندية على تصدير لقاحات مضادة لفيروس «كوفيد–19» كورونا بكميات تجارية، وستكون الشحنات الأولى إلى المغرب والبرازيل اليوم (الجمعة)، حسبما صرح وكيل وزارة الخارجية الهندي لوكالة «رويترز» للأنباء.

ويعكف معهد المصل واللقاح الهندي، أكبر منتج للقاحات في العالم، على تصنيع لقاح ابتكرته جامعة أكسفورد وذلك بالتعاون مع شركة «أسترا زينيكا». وقد تلقى طلبيات من بلدان عديدة في أنحاء العالم.

وأرجأت الحكومة الهندية تصدير جرعات اللقاح لحين بدء برنامج التطعيم الداخلي في مطلع الأسبوع، وأرسلت شحنات مجانية لبلدان مجاورة، منها بوتان والمالديف وبنجلادش ونيبال هذا الأسبوع.

وقال وكيل الوزارة هارش فاردان شرينجلا، إن الشحنات التجارية ستبدأ اليوم (الجمعة) تماشياً مع التزام (رئيس الوزراء ناريندرا مودي) بتسخير قدرات الإنتاج الهندية لخدمة البشرية كافة.

وأضاف مودي في حديثه مع وكالة رويترز للأنباء أمس (الخميس)، «سيبدأ أيضاً توريد الكميات المتعاقد عليها تجارياً غداً بدءاً بالبرازيل والمغرب ثم تعقبهما جنوب أفريقيا والسعودية».

وسجلت البرازيل ثاني أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، وقد حثت الهند على توريد لقاح «”أسترا زينيكا”». واتفقت على تسلم مليوني جرعة من المعهد الهندي للمصل واللقاح، واستعدت لإرسال طائرة في الأسبوع الماضي لنقلها.

وصرح مسؤولون، إن السعودية والمغرب وجنوب أفريقيا اتفقت أيضاً على تلقي إمدادات من المعهد الهندي.

المصدر: وكالات

شارك