اخبار العالم

“Media Line”: تحليل شامل لتصريحات ولي العهد السعودي بن سلمان حول التطبيع مع إسرائيل

28 سبتمبر 2023

أوردت وكالة “Media Line” الأمريكية مقال رأي من قلم الكاتب الصحفي إلياس زنانيري، الذي ركَّز فيه على تصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أثناء حواره مع قناة “فوكس نيوز”.

في مقاله الموسوم “نصيحة لإسرائيل: لا تعتبروا محمد بن سلمان أمرًا مفروغًا منه”، أبرز زنانيري أن ولي العهد السعودي ظهر كقائد في مقابلته التلفزيونية الأخيرة، مُسلطًا الضوء على جوهر كلماته ورؤيته الراسخة.

وقد أكد بن سلمان على تحقيق المملكة لإنجازات كبيرة وتطلعها للمنافسة العالمية.

زنانيري لفت الانتباه إلى مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، حيث أكد أن تصريحات بن سلمان كانت حذرة ومُحسوبة، ولم ينفي أو يؤكد مسألة التطبيع مع إسرائيل.

كما وشدّد ولي العهد السعودي على أن المملكة لن تنخدع بسهولة، مُشيرًا إلى ضرورة إسرائيل أن تكون على استعداد لتحمل تبعات أي تطور في العلاقات.

كما تناول الكاتب خطاب بن سلمان بشأن التطوير والتحديث، مُشيرًا إلى رؤية المملكة 2030 وجهودها في تجنب الأخطاء المستقبلية.

وقد اعتبر زنانيري أن تلك التصريحات تعكس طموحًا حقيقيًا لقيادة السعودية في مسار تنافسي مع الدول الكبرى.

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، شدّد الكاتب على موقف بن سلمان من امتلاك الأسلحة النووية، مشيرًا إلى أن المملكة تعتزم تطوير طاقة نووية للأغراض السلمية. وقال إن إسرائيل لا يمكنها أن تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد البرنامج النووي السعودي، وذلك في إشارة إلى موقف حاسم من قبل بن سلمان.

في نهاية المقال، حثَّ زنانيري إسرائيل على عدم اعتبار بن سلمان أمرًا محسومًا، مُؤكدًا على أن ولي العهد السعودي لن يُخاطر بمستقبله من أجل التساهل مع حكومة إسرائيل، وختم بتحذيره من استهتار تل أبيب برجل ذو طموح يسعى لتغيير مستقبل بلاده.

شارك