الصحة

6 حلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة في رمضان

6 حلول للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

مشكلة رائحة الفم الكريهة تواجه الكثيرين في شهر رمضان، بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترة الطويلة وقت الصيام، ما يعرض الكثيرين للمواقف المحرجة، ويسبب الإزعاج لأصحاب رائحة النفس أو الفم الكريهة.

الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة في رمضان

لهذا نوضح لك الأسباب خلف رائحة الفم الكريهة، مع مجموعة من الحلول والنصائح، التي قد تساعدك في الحد من مشكلة رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان، وتجنبك القلق والإحراج.

الأطعمة والمشروبات ذات النكهة القوية

عندما تأكل الثوم أو البصل أو غيرها من الأطعمة ذات الروائح القوية، فإن معدتك تمتص الزيوت من الأطعمة أثناء الهضم، وتنتقل هذه الزيوت إلى مجرى الدم وتنتقل إلى رئتيك، وينتج عن ذلك رائحة كريهة يمكن للآخرين ملاحظتها في أنفاسك لمدة تصل إلى 72 ساعة، كما أن شرب المشروبات ذات الروائح القوية مثل القهوة، يمكن أن تفاقم أيضاً رائحة الفم الكريهة.

غسل الأسنان بالفرشاة

غسل الأسنان بالفرشاة

تعتبر صحة الأسنان السيئة واحدة من أقوى الأسباب التي تتسبب في مشاكل رائحة الفم الكريهة، وتتفاقم الأزمة خلال ساعات الصيام في رمضان، بحيث ينتج عن البكيتريا الموجودة بين الأسنان رائحة كريهة ومزعجة.

التدخين

التدخين

يتسبب تدخين السجائر في رائحة كريهة مزعجة ويجفف فمك، ما قد يفاقم من سوء رائحة أنفاسك.

يمكن أن يتسبب جفاف الفم أيضاً في رائحة فم كريهة، إذا لم تفرز كمية كافية من اللعاب، إذ يساعد اللعاب في الحفاظ على نظافة فمك وتقليل الرائحة، وقد يعود جفاف الفم إلى خلل في الغدد اللعابية، خاصة إذا كنت تنام بفم مفتوح، أو بسبب تناول بعض الأدوية، بما في ذلك تلك التي تعالج ارتفاع ضغـط الدم وأمراض الجهاز البولي.

أمراض اللثة

تحدث أمراض اللثة عندما لا تقوم بإزالة تلك الطبقة المعروفة بـالبلاك على الفور من الأسـنان، ومع مرور الوقت، تتصلب تلك الطبقة في جير الأسنان، والتي لا يمكنك إزالتها بفرشاة الأسنان، وإذا حاولت ستزيد من تهيج اللثة، حيث تحتاج لذهـابك للطبيب.

6 حلول للحد من رائحة الفم الكريهة في رمضان

الأطعمة ذات النكهات القوية

تجنب تناول بعض الأطـعمة ذات النكهات القوية على السحور

حاول قدر الإمكان تجنب تناول تلك الأطعمة ذات النكهة القوية بوجبة السحور، مثل البصل والثوم، والتي تترك رائحة نفس مزعجة على مدار اليوم التالي في نهار رمضان.

اغسل أسنانك بعد تناول وجباتك

يجب عليك غسل أسنانك جيداً بعد وجبتي الإفطار والسحور، وقبل النوم أيضاً، حتى تمنع تشكل البكتيريا المُسببة للرائحة الكريهة بين الأسنان، كما ينصح الاطباء بتمرير الفرشاة على اللسان واللثة، للتأكد تماماً من التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم.

استخدم خيط الأسنان

خيط الأسنان مفيد أيضاً للأشخاص الذين يعانون بمشكلة جيوب الأسنان، والتي تحدث نتيـجة تراكم البكتيريا بين الأسنان، بسبب وجود فراغات واسعة تتسع للبكتيريا بين الأسنان وبعضها البعض، لهذا يفضل استخدام الخيط مرة في اليوم، حيث يزيل الخيط جزيئات الطعام والبلاك من بين أسنـانك، ما يساعد على التحكم في رائحة الفم المزعجة.

شرب الماء والسوائل

شرب الماء والسوائل

شرب الماء والسوائل بين فترتَي الإفطار والسحور بكميات كافية، يحد من مشكلة جفاف الحلق التي ينتج عنها رائحة فم كريهة.

تناول التفاح

تناول التفاح

وجدت دراسة واحدة أن فاكهة التفاح لها تأثير قوي ضد رائحة الثوم، فبعض المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح تعمل على الحد من المركبات ذات الرائحة الكريهة في الثوم، كما أن التفاح من الفاكهة الغنية بالعناصر المفـيدة، لهذا يمكنك إدراجه ضمن نظامك الغذائي في وجبات رمضان.

صودا الخبز

أظهرت بعض الدراسات أن غسول الفم مع صودا من الممكن أن يحد من رائحة الفم المزعجة، فصودا الخبز المعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تقتل البكتيريا في الفم بشكل فعال، إذ تشير الأبحاث إلى أن معاجين الأسنان التي تحتـوي على تركيزات عالية من صودا الخبز تقلل بشكل فعال من رائحة الفم الكريهة.

ولعمل غسول للفم من صودا الخبز، أضف ملعقتين صغيرتين من صودا الخبـز إلى كوب ماء دافئ، واغسل فمك بهذا الغسول لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصقه.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول