‏مايكروسوفت تسعى لسد فراغ “غوغل” في حال تركت أستراليا

‏مايكروسوفت تسعى لسد فراغ "غوغل" في حال تركت أستراليا، أعدّت مجموعة “مايكروسوفت” الأمريكية “خطة بديلة” في حال نفّذت منافستها شركة “غوغل” تهديدها بمغادرة أستراليا

مايكروسوفت تسعى لسد فراغ “غوغل” في حال تركت أستراليا

سيدني: أعدّت مجموعة “مايكروسوفت” الأمريكية “خطة بديلة” في حال نفّذت منافستها شركة “غوغل” تهديدها بمغادرة أستراليا إذا ما مضت كانبيرا في مشروعها الرامي لإرغام عمالقة القطاع الرقمي على الدفع لوسائل الإعلام، وفق معلومات صحفية.

وقد وضعت الحكومة الأسترالية “مدوّنة سلوك” تفرض على شركتي “فيسبوك” و”غوغل” دفع مبالغ مالية للمجموعات الصحافية الأسترالية عند الاستعانة بمحتوياتها.

ونوهت المجموعتان الأمريكيتان العملاقتان بوقف خدماتهما الرئيسية في أستراليا بحال سريان القانون الجديد.

وقالت المديرة العامة لـ”جوجل” في أستراليا ميل سيلفا الأسبوع الماضي خلال تحقيق برلماني إن مجموعتها ستحجب محركها للبحث في أستراليا في حال العمل بهذا القانون.

وذكرت صحيفة “ذي أستراليان” أن رئيس “مايكروسوفت” Microsoft ساتيا ناديلا تطرق في الأيام التالية مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إلى إمكانية تطوير محرك البحث “بينغ” التابع لـ”مايكروسوفت” في حال أوقفت “غوغل” محركها، قائلا إن مجموعته طوّرت “خطة بديلة” للعمل بها في حال انسحاب “غوغل” من السوق الأسترالية.

وفي ذات السياق أكد وزير المال الأسترالي جوش فريدنبرغ حصول هذه المحادثة الهاتفية، موضحا أن الحكومة تجري مفاوضات معمقة مع “لاعبين في القطاع”.

وتحتفظ أستراليا بالحق في فرض هذه القواعد على منصات أخرى كما تشير تكهنات إلى إمكان أن يطاول ذلك خدمة “ام اس ان” من “Microsoft”.

وقال ناطق باسم “مايكروسوفت” في بيان “في ما يتعلق بالجدل الدائر حاليا في شأن مدونة سلوك محتملة تتناول جوجل وفيسبوك، ليست مايكروسوفت معنية مباشرة ونتحفظ عن الإدلاء بأي تعليق في شأن المسار الدائر”.

ويمارس رئيس “Facebook” مارك زاكربيرغ بدوره ضغوطا على أستراليا، إذ اتصل الأسبوع الماضي بفريدنبرغ للحديث معه بشأن مدوّنة السلوك وتبعاتها.

وحذّرت منصة “فيسبوك” بأنها قد تمنع المستخدمين في أستراليا من تشارك محتويات من وسائل إعلام أسترالية على منصتها.

وقال فريدنبرغ “ما أعلمه هو أن وسائل الإعلام يجب أن تتقاضى المال عن محتوياتها. وما أعلمه أيضا هو أنه في “هذه المسألة أو في التهديد الإلكتروني والمحتويات الإرهابية على الإنترنت، جهّزنا لمواجهة عمالقة الإنترنت”.

ومن شأن هذا القانون الجديد إرغام شركتي “غوغل” و”فيسبوك” على دفع مبالغ مالية لوسائل الإعلام الأسترالية عند الاستعانة بمحتوياتها، تحت طائلة دفع غرامات بملايين الدولارات في حال المخالفة.

المصدر: القدس العربي