قطاع غزة

‏بيان توضيحي من أوقاف غزة بشأن مسجد “الشيخ عجلين”

‏بيان توضيحي من أوقاف غزة بشأن إعمار مسجد “الشيخ عجلين”

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع  غزة، اليوم الجمعة، بيانًا توضيحياً بشأن إعادة إعمار مسجد “الشيخ عجلين” (الشهيد خليل الوزير)، الذي دمّرته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوان عام 2014.

مسجد الشيخ عجلين

وأوضحت وزارة “الأوقاف” في بيانها أن الاحتلال دمّر 110 مساجد في حروبه على القطاع، في وقت تبذل الوزارة جهودًا كبيرة في التواصل مع أهل الخير من أجل توفير التمويل اللازم لإعادة إعمارها.

وأشارت الأوقاف إلى أنها تمكنت من إعادة إعمار 94 مسجدًا بفضل الله ثم بجهود الخيرين من المؤسسات الخيرية ولجان الإعمار الأهلية، وتبذل جهودًا لبناء 16 مسجدًا مازالت مُدمرة.

وقالت الاوقاف إن: “معظم مشاريع إعادة إعمار المساجد تتم بتمويل خارجي، وتحرص الوزارة باستمرار على توجيه المانحين نحو أولويات مجتمعنا الفلسطيني ولاسيما إغاثة الأسر الفقيرة، لإدراكنا الكامل لضرورة وأهمية تلك الأولويات”.

وأضافت أوقاف غزة “لكن الوزارة في نفس الوقت حريصة على إعادة إعمار المساجد إن توفر لها تمويل لأنها تقع ضمن مسؤولياتها المباشرة”.

ولفتت الوزارة إلى أن “الكثير من الممولين لهم شروط عند الموافقة على تمويل إعادة إعمار المساجد أبرزها التصميم والشكل الهندسي للمشروع، ووزارة الأوقاف ليس لديها أي مانع في ذلك إذا كان لا يوجد فيه مخالفة شرعية”.

وبيّنت أوقاف غزة أن “مسجد الشيخ عجلين المدمر منذ العام 2014م والذي تأخر إعماره، تمكنت الوزارة من خلال مؤسسة أمان فلسطين في إندونيسيا من توفير تمويل لإعادة إعماره، وتم توقيع الاتفاقية أواخر عام 2018م”.

وذكرت أنه “تم إعداد المخططات والتصاميم الهندسية للمشروع من الجهة الممولة وفق رغبة الممول الذي يُصر على ذلك”.

وقالت ايضا : “وبما أن ذلك لا يمثل أي مخالفة شرعية فقد وافقت الوزارة على ذلك نظرًا لحاجة منطقة الشيخ عجلين لإعمار المسجد”.

وأوضحت أن “المشروع عبارة عن مبنى مكون من مسجد وطابق علوي سيكون مستوصفًا صحيًا تابعًا لوزارة الصحة؛ لخدمة أهالي المنطقة، وله مصعد كهربائي لخدمة المرضى كبار السن والعجزة، بالإضافة إلى مركز لتحفيظ القرآن الكريم”.

وأشارت أوقاف غزة إلى أن “الأوقاف تعنى ضمن مجالات عملها أيضًا بمساعدة وإغاثة الأسر الفقيرة والمحتاجة، وتطرق كل الأبواب من أجل توفير المساعدات لهم، وتقدم سنويًا مع لجان الزكاة التابعة لها أكثر من 10 مليون دولار مساعدات عينية ونقدية للفقراء”.

ولفتت إلى أن مجموع ما قدمته الوزارة خلال العام الماضي بلغ 10 مليون و500 ألف دولار لنحو 490 ألف أسرة.

وأهابت “الأوقاف” بنشطاء ورواد وسائل التواصل الاجتماعي “تحري الموضوعية والإيجابية في تناقل الأخبار والمعلومات، واستقاء الأخبار من مصادرها الرسمية”.

غزة الحدث

المصدر: وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

شارك