كيف ابدا التجارة الإلكترونية من الصفر وبدون رأس مال Dropshipping 2022 شرح مفصل للمبتدئين

التجارة الإلكترونية بدون رأس مال: كما تحدثنا من قبل بأنك لا تحتاج إلى رأس مال للبدء في Dropshipping، بخلاف العمل التقليدي في إنشاء متجر إلكتروني، حيث سيحتاج صاحب المتجر إلى رأس مال كبير

أسئلة طرحها الآخرون
كيف ابدا في التجارة الالكترونية؟

1- اختر المنتجات التي تريد بيعها
2-اختر اسم النطاق المناسب لمتجرك الإلكتروني
3-قم ببناء متجرك الالكتروني
5-حدد طرق الشحن الخاصة بمتجرك
6-استخدم التسويق الإلكتروني بشكل احترافي
7-تابع نمو وتطور مشروعك

ما هو مفهوم التجارة الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية، مثل أجهزة Echo من Amazon

ماهي أنواع التجارة الإلكترونية؟

في الواقع هنالك 6 أنواع رئيسية للتجارة الإلكترونية هي كما يلي:

بين الشركات B2B.
من الشركات إلى المستهلك B2C.
بين المستهلكين C2C.
من المستهلك إلى الشركات C2B.
من الشركات إلى الإدارات B2A.
من المستهلك إلى الإدارة C2A

هل التجارة الإلكترونية حلال أم حرام؟
وأجابها بأنه لا يجوز ويحرم هذا النوع من الشراء فلا بُد لمن أراد أن يشتري الذهب بالنقود من شرط واحد وهو (التقايض)، أما أن تدفعي ويرسلوا لك البضاعة ثاني يوم أو بعد أسبوع (فهذا حرام) وهو ما أفتى به السائلة. في تشددٍ ليس له محل في دين الله

ماهي سلبيات التجارة الالكترونية؟
1- عامل الأمان قد يتم اختراق حسابك ومحو أموالك النقدية …
2- لا توجد إمكانية لتجربة المنتج هناك خوف دائم..أن المنتج لن يلبي المعيار الذي تتوقعه …
3- التسليم المتأخر التسليم المتأخر أحد العيوب الشائعة..للتجارة الإليكترونية …
4- صعوبة شراء بعض المنتجات عبر الإنترنت …
5- قلة الخصوصية والقضايا الضريبية …
7- مشاكل الشحن

ما هي افضل تجارة مربحة؟
أكثر تجارة مربحة في مصر 2022
تجارة قطع غيار السيارات:
تجارة الأدوية أكثر تجارة مربحة في مصر:
تجارة بيض الدواجن:
تجارة الأدوات المكتبية:
تجارة الملابس المستعملة:
تجارة المنتجات البلاستيكية:
تجارة الورقيات من أكثر تجارة مربحة في مصر:
تجارة حديد التسليح ضمن أكثر تجارة مربحة في مصر.

كيف تبدأ مشروع تجاري بدون رأس مال بواسطه الـ Dropshipping ؟

كل ما تريد معرفته عن الدروب شوبينج

ما هو الدروب شوبينج
إذا كنت من الأشخاص الذين يبحون عن الربح من الإنترنت وجمع الأرباح بدون رأس مال، كذلك إذا كنت من أصحاب العزيمة وتنوي الوصول إلى تأمين دخل مادي جيد، اذاً سوف تكون قد سمعت عن مصطلح الدروب شوبينج وتبحث عن كل المعلومات التي تريدها حول هذا الموضوع، فإن هذه المقالة سوف توضح لك الكثير من معلومات الدروب شيبنج Dropshipping التي تحتاجها، و كيف تبدأ مشروع تجاري بدون رأس مال.

ما هو الدروب شوبينج Dropshipping؟


باختصار شديد فإن الـ (دروب شوبينج) يعني أنك تعمل على نشر منتجات مورد معين أو موردين متعددين في متجرك الخاص والترويج لها وبيعها، وعند طلب أحد العملاء لمنتجك، تقوم بشراء المنتج من أحد هؤلاء الموردين مع التنبيه بأن يتم شحن المنتج إلى العميل النهائي وهو ما سيقوم به المورد.

انت الآن لا تحتاج إلى رأس مال، نعم كما قرأت لا تحتاج إلى رأس مال، ايضاً لا تحتاج إلى مكان لمتجرك أو مخازن لشحن المنتجات منه.

فوائد الدروب شيبنج
إن طريقة الدروب شوبينج تعتبر نموذجاً ممتازاً لأصحاب الطموح للبدء في مجال التجارة الإلكترونية بدون رأس مال، وإذا ما استمر صاحب المتجر في العمل على متجره والتسويق له بشكل صحيح فإنه مع الوقت سيكتسب الخبرة الكافية في اختيار المنتجات المناسبة والمطلوبة من قبل العملاء، وكذلك الطرق المختلفة للترويج للمنتجات التي يريد الكسب من خلال بيعها، فيما يلي سنقوم بعرض أفضل فوائد ومميزات العمل في الدروب شيبينج.

1- التجارة الإلكترونية بدون رأس مال:
كما تحدثنا من قبل بأنك لا تحتاج إلى رأس مال للبدء في Dropshipping، بخلاف العمل التقليدي في إنشاء متجر إلكتروني، حيث سيحتاج صاحب المتجر إلى رأس مال كبير لشراء المنتجات ومكان المتجر ومكان التخزين.

في الدروب شيبنج تختلف الأمور؛ حيث إنك لا تحتاج إلى شراء الكثير من المنتجات وتخزينها في مكان ما لكي تقوم بفتح المتجر، الآن لن تقوم بشراء اي منتج لست بحاجه إليه، سيكون دورك أن تقوم بشراء المنتجات التي قام أحد الأشخاص بطلبها منك ودفع قيمتها، بعد ذلك كل ما عليك هو شراء ذلك المنتج فقط دون الحاجة إلى شراء كمية كبيرة من المنتجات وتخزينها عندك.

2- سهولة إنشاء المتجر:
كل ما عليك في هذا الجزئية الإشتراك مع أحد منصات المتاجر الإلكترونية التي تربط مع الموردين، إذا كان سوقك في البلاد العربية أنصح بالتعامل مع ( اينوشوب ) أو ( زد ) كلا هاتين المنصتين تدعمان الدروب شيبينج، أما كنت ستعمل في السوق الأجنبي (غير العربي) فأفضل خيار هو ( شوبيفاي ).

3- انخفاض النفقات العامة:
نظراً لأنك لست بحاجة إلى شراء المخزون بإستمرار قبل نفاده، أو توظيف عدد من الموظفين أو دفع إيجار الأماكن التي تستخدمها، فإن ذلك سيقلل من نفقاتك العامة على متجرك الإلكتروني، كل ما عليك هو إمتلاك حاسوب لإدارة عملك واشتراك منصة التجارة الإلكترونية التي ستعرض فيها بضاعتك.

4- المرونة في العمل:
يمكنك العمل على متجرك من أي مكان في العالم يتوفر به انترنت، حيث إن كل ما تحتاجه هو التوصيل بين العميل والمورد أو المصنع الذي يقـدم لك المنتج الذي تروج له، لذلك يمكنك العمل على متجرك الإلكتروني من أي مكان وفي أي زمان.

5- التوسع في عدد المنتجات:
عند العمل على متجرك على الإنترنت لن تكون بحاجة إلى مخزن لوضع المنتجات وتكون مقيداً بحجم المخزن أو رأس المال، في الدروب شيبينج يمكنك وضع العديد من المنتجات التي تعلم ان الناس تحتاجها ويقبلون عليها على حسب الوقت والمكان.

6- أسهل للاختبار والتحليل:
يمكنك من خلال تتبع إحصائيات متجرك الإلكتروني، من معرفة أي المنتجات التي تجلب ربحاً أكثر من غيرها، وأي المنتجات التي يكون عليها إقبالاً أكثر من غيرها، بالاستفادة من تلك الإحصائيات يمكنك اتخاذ القرار السليم في عرض أنواع المنتجات التي تريد الاستمرار في تسويقها وبيعها وبالتالي جني مزيد من الأرباح.

7- أكثر سهولة في العمل والقياس:
إذا زادت كمية الطلب على منتجاتك فلن تكون بحاجة لزيادة العمل الذي تقوم به في تجهيز المنتج وشحنه وغيره، سوف يقوم الموردون بعمل المطلوب من تجهيز وشحن إلى العميل النهائي، ومع زيادة المنتجات والتوسع الذي تقوم به، سوف تكون بحاجة فقط إلى الإهتمام بخدمة العملاء والتحدث معهم بخصوص المنتجات الخاصة بك.

عيوب الدروب شيبينج

1- هوامش ربح منخفضة:
في ظل التنافس الشديد في مجال الدروب شيبينج في مختلف التخصصات المتاحة فان من الصعب الحصول على هامش ربح كبير، وذلك بسبب الأسعار التنافسية على المواقع لذلك يتوجب عليك وضع سعر منافس لباقي المنافسين في نفس مجالك، وفي ذلك الوقت لن تتمكن تحصيل هامش ربح كبير.

يكون ذلك بسبب سهولة إقامة مثل هذا العمل من قبل أي شخص حيث يتواجد الكثير من الأشخاص الذين يقبلون العمل مقابل هامش ربح ضئيل للغاية، وعادة ما يملك هؤلاء الأشخاص مواقع ويب ضعيفة ومنخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة او غير موجودة.

2- مشاكل توفر المخزون:
إذا كنت تعمل في متجر تقليدي فإنه يمكنك جرد المنتجات التي بالمخزن ومعرفة عدد المنتجات التي تمتلكها بالفعل وذلك لمعرفة التعامل مع الطلبات الخارجية في مختلف الأوقات.

ولكن أنت الآن تعمل على متجر أونلاين لذلك أنت في موقف مختلف، أنت تتعامل مع عدة موردين ومصانع وشركات مختلفة وبالتالي لا يمكنك معرفة عدد المنتجات الموجودة هناك ولا تعرف ماذا تفعل إذا طلب أحد العملاء منتج لديك وكان قد نفذ من المورد.

والحل متابعة بعض التطبيقات التي تساعدك بإرسال إشعار عند نفاد الكمية من المورد ويساعدك في عدم نشر المنتج او تغيير الكمية المتاحة إلى صفر تلقائياً، لذلك بمساعدة تلك التطبيقات سوف تتخطى غالباً تلك المشكلة .

3- مشاكل الشحن:
مشاكل الشحن في التجارة الالكترونية
إذا كنت تتعامل مع موردين متعددين فسوف يتم تسليم المنتجات الخاصة بك من شركات مختلفة وتكاليف شحن مختلفة، وهذا يعمل على تعقيد تكاليف الشحن الخاصة بك بالنسبة للمنتجات المختلفة.

وقد تحدث مشاكل مختلفة مثل شراء أحد العملاء لـ 3 منتجات من متجرك كل منتج تابع لمورد مختلف، وفي هذه الحالة أصبح هناك 3 تكاليف شحن وليس من المناسب تحميلها على المشتري لذلك سوف تقوم أنت كصاحب متجر على تحمل تلك التكاليف.

4- اخطاء الموردين:
أخطاء الموردين مهما كانت يجب عليك الاعتذار عنها لأنك أنت المتجر الذي قام بالبيع وليس المورد، ويجب احتواء الموقف مهما كان لتحافظ على سمعتك التي تعمل على بنائها من خلال التعامل مع العملاء.

سوف تواجه مشاكل الشحن الخطأ بأنواعه المختلفة، مثل التعبئة الرديئة التي تكون بسبب الموردين المتوسطين وضعيفي الخبرة، وايضا عمليات الشحن الخطأ او المنتجات المفقودة لمختلف الأسباب، لذلك يتعين عليك اختيار موردين جيدين.

5- التقييد في المنتجات:
نظرا لأنك لا تقوم بعمل المنتج بنفسك، فإن ذلك يمنعك من عمل المنتجات على طريقتك الخاصة او التعديل الكبير عليها، ويكون المورد هو القادر على التعديل في المنتج كما يريد، لذلك تكون تلك النقطة من عيوب هذا الأسلوب.

استعرضنا في هذه المقالة أبرز ما يمكن معرفته عن طريقة الدروب شوبينج في التجارة الإلكترونية، إن كانت لديك الحماسة لبدء متجر إلكتروني بهذه الطريقة، يمكنك التوجه لأحد منصات التجارة الإلكترونية والبدء باختيار الموردين من الأسواق العالمية مثل سوق (علي إكسبريس) وغيرها، لو كانت لك تجربة شاركنا بها في التعليقات.

7 خطوات بسيطة لدخول عالم التجارة الإلكترونية

يُشَكِل مجال التجارة الإلكترونية فرصة كبيرة لمختلف رواد ورجال الأعمال في العالم، لاسيما في ظل نموه السريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمُتَوَقَع أن ينمو بنسبة 24% مع نهاية عام 2020 حسب موقع Statista.

هذا النمو جعل من التجارة الإلكترونية نقطة جذب لكل من يريد البدء بنشاط تجاري دون التعرض لمخاطر استئجار أو شراء عقار وفتح متجر فعلي.

كيف ابدا التجارة الالكترونية من الصفر – وما هي طريقة التجارة الالكترونية

هنا سنجاوب على السؤال الشهير كيف ابدا التجارة الالكترونية من الصفر ؟ وما هي طريقة التجارة الالكترونية ؟ يرغب الكثير من الناس في تعلم كيفية بدء التجارة الإلكترونية. إذا كان هدفك هو تحقيق ربح سريع ، فعليك تغييره بحيث يصبح عملاً مربحًا وقابلًا للتطوير ومستدامًا. يجب أن يكون لديك رؤية طويلة المدى لإنشاء أصل يقدم قيمة سوقية حقيقية.

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت هو عمل مزدهر. لكنني رأيت العديد من شركات التجارة الإلكترونية تكافح من أجل النجاح. لقد استغرق الأمر مني سنوات لتعلم كل شيء مدرج في هذه الصفحة. استخدم المعلومات الموجودة هنا لإنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، وحماية نفسك بشكل قانوني ، والحصول على أموالك بالترتيب ، وتسويق وبيع منتجك ، وحتى البدء في بناء متجرك.

لابدّ أنك الآن تفكر بحجم الأرباح الممكن أن تحققها لو بدأت العمل في التجارة الإلكترونية. وربما تسأل نفسك كيف يمكن الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وهل هو أمر صعب! اطمئن، إن دخولك إلى عالم التجارة الإلكترونية يتطلب منك بعض الخطوات البسيطة مثل اختيار المجال الذي ترغب بالعمل به، الفئة المُستَهدفة، المنتجات والموردين، واسم متجرك الإلكتروني ثم بناؤه.

في هذه المقالة نذكر لك أهم 7 خطوات عليك اتباعها في حال كنت تريد البيع عبر الإنترنت، وتحقيق الأرباح بأقل مخاطر ممكنة.

قد يهمك: هل تريد الربح من الإنترنت؟ إليك أفضل الطرق لكسب المال من الإنترنت

والآن، بسبع خطوات بسيطة، كيف تدخل التجارة الإلكترونية من أوسع أبوابها؟

1- اختر المنتجات التي تريد بيعها
يُعتَبَر تحديد ما تبيعه الخطوة الأكثر أهمية في دخولك مجال التجارة الإلكترونية وبناء متجرك الإلكتروني الخاص. ربما لديك اهتمامات متنوعة، أو تبحث عن مجال يحقق لك هامش كبير من الربح مثلاً. إن الطريقة الأمثل لاتخاذ هذا القرار هو التفكير بمجال عام ثم الانتقال للتفكير بمجال متخصص. إذ تنصحك شبكة قنوات دائماً بتضييق نطاق عملك وتخصيصه، فاختيارك لسوق محدود يجعل من المنافسة أكثر سهولة لك.

على سبيل المثال، ترغب بتأسيس متجر جديد لمستلزمات المطبخ، وفي طبيعة الحال ستكون في مواجهة منافسة شديدة مع العلامات التجارية الضخمة الراسخة التي تبيع مجموعات كاملة من لوازم المطبخ.

في هذه الحالة، ستحتاج كمالك متجر إلكتروني إلى الخبرة في مجموعة كبيرة من المنتجات من أجل جعل علامتك التجارية ومتجرك الإلكتروني الجديد يبرز وسط المنافسين.

إن الوصول إلى نوع واحد من المنتجات، مثل ماكينات صنع القهوة، سيسمح بإستثمار الوقت والطاقة والمال في مجال أضيق بكثير، ما يؤدي إلى نتائج وأرباح أفضل.

أثناء اختيار مجال البيع الخاص بمتجرك الإلكتروني، فكّر في أنواع المنتجات التي تهمك. سيكون بدء عملك وبناء علامتك التجارية أسهل بكثير إذا اخترت صناعة تثير شغفك. ضع في اعتبارك أيضاً الموردين المحتملين، هل ستصنع منتجاً بنفسك، أو ستشتري مخزوناً من تاجر جملة؟ هل ستبدأ بالدروب شيبنج Dropshipping وتعمل مع مواقع مثل أمازون وقنوات و Ebay ؟ هذه أسئلة مهمة يجب أن تسألها لنفسك قبل البدء في متجرك الإلكتروني حتى تتمكن من إنشاء خطة عمل قابلة للتطبيق.

2-اختر اسم النطاق المناسب لمتجرك الإلكتروني
إن اسم النطاق أو عنوان URL (الدومين) هو عنوان الويب الذي يكتبه العميل للعثور على متجرك الالكتروني.

من الجيّد تسمية مشروعك واختيار اسم النطاق الخاص بك في نفس الوقت، إذ ستتمكن حينها من اختيار اسم نطاق يعكس عملك بشكل دقيق.

من المهم جداً اختيار اسم النطاق الصحيح. يجب أن تكون أسماء النطاقات قصيرة ولا تُنسَى وواضحة.

إذا لم يكن اسم نشاطك التجاري يتضمن بالفعل كلمات رئيسية تتعلق بالمنتجات التي تبيعها، فيجب عليك إضافة أهم كلماتك الرئيسية إلى اسم نطاقك لأغراض تحسين محركات البحث (SEO).

يجب أيضاً أن يكون اسم النطاق الخاص بك من السهل قوله بصوت عال.

عند الحديث عن عملك، لا تريد أن تدخل في التفاصيل لتوضيح كيفية كتابة اسم الدومين الخاص بمتجرك. ابتعد عن الكلمات التي تبدو مشابهة جداً للكلمات الأخرى، والأرقام، وأي شيء آخر يبدو محرجاً أو غامضاً حين النطق به، كما اعتاد الناس على كتابة أسماء النطاقات على أنها “كلمة واحدة”، لذا حاول اختيار اسم نطاق بكلمة واحدة.

أحد الأخطاء الأخيرة التي يجب تجنبها هو الإنشاء غير المقصود لأسماء أو علامات تجارية أخرى عندما تقوم بدمج الكلمات لإنشاء اسم النطاق الخاص بك.

على سبيل المثال ، يحتوي موقع Robertscamera على كلمة “scam” (أي الاحتيال عبر الإنترنت) في المنتصف، على الرغم من أنه قد يكون المقصود به قول “كاميرات Bob”.

لذا، اختر اسم شركتك واسم النطاق (الدومين) بعناية، لتجنب ذلك.

3-قم ببناء متجرك الإلكتروني

يخشى العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع البدء في إنشاء موقع إلكتروني لافتقارهم المعرفة التقنية، ولكن يمكنك اليوم إنشاء متجر إلكتروني إحترافي عبر الإنترنت دون كتابة سطر واحد من لغة البرمجة.

من المهم اختيار المتجر الالكتروني بالميزات والشكل الذي يناسب منتجاتك حتى لا ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد مقابل الميزات الضرورية.

هناك مجموعة كبيرة من المواقع التي تتيح لك التصميم وإنشاء النظام الكامل لمتجرك مثل GoDaddy أو Shopify ويمكنك معرفة كيفية بناء متجرك الإلكتروني على شوبيفاي من هنا.

يمكنك اختيار التصميم الخاص بك أولاً، ثم البدء مباشرةً بإضافة المنتجات.

ستحتاج أيضاً إلى إضافة بعض الصفحات الإضافية لمشاركة معلومات عنك وعن نشاطك التجاري، بما في ذلك صفحة “نبذة عنا” وصفحات لسياسات متجرك وصفحة “تواصل معنا” لتواصل العملاء معك بسهولة.

قم ببناء بوابات الدفع لتحصيل أموالك

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها البدء في قبول الأموال عبر الإنترنت، وبعضها أسرع وأسهل من غيرها. يمكنك الذهاب في المسار التقليدي وفتح حساب التاجر في المصرف، أو يمكنك تخطي هذه الخطوة واستخدام بوابات دفع سهلة ومميزة مثل PayPal أو Payfort أو Stripe.

هذه كلها بوابات دفع فعالة لأنها سهلة الإعداد ومدمجة بالفعل في معظم مواقع التجارة الإلكترونية.

إن بطاقات الائتمان هي الطريقة الأكثر شيوعاً للدفع عبر الإنترنت. كما توفر حلول المحفظة الرقمية مثل Apple Pay و Google Pay و Amazon Pay و Visa Checkout و Masterpass بديلاً سريعاً للعملاء الذين لا يرغبون في إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بهم أثناء التسوق.

توفر هذه الخدمات طريقة لحفظ معلومات الدفع ليتم استخدامها في مواقع ويب متعددة.

يشار إلى أنّه إذا كان لديك متجر إلكتروني وتفكر في التوسع وفتح موقعاً جديداً في المستقبل، فيجب أن يتضمن متجرك الإلكتروني نظام نقاط البيع POS أو التوافق مع الحلول الشائعة مثل Square POS.

مقالات ذات علاقة: ما هو نظام نقاط البيع POS ؟

5-حدد طرق الشحن الخاصة بمتجرك

يعد الشحن أحد أهم النقاط في التجارة الإلكترونية، نظراً لأن عملائك يتسوقون اونلاين، ستحتاج إلى طريقة لتوصيل منتجاتك إليهم ، إلا إذا كنت تبيع منتجات رقمية مثل الكتب الإلكترونية أو ملفات الموسيقى.

أما إذا كنت تبيع منتجات مادية ملموسة، فيجب عليك تحديد شركات الشحن التي تريد التعامل معها وتحديد الأسعار المناسبة لتحصيل رسوم التوصيل من العميل.

ولكي تتمكن من توفير خدمة الشحن في متجرك، نوصيك بدمج موقعك الإلكتروني مع موقع شركة الشحن والبدء بتحديد الأسعار على موقعك مباشرةً خلال عملية شراء العميل كما هو مقدم من شركة الشحن الخاصة بك.

ما يضمن عدم زيادة المبلغ على العميل أو خسارة جزء من أرباحك من خلال عدم فرض رسوم كافية مقابل عملية الشحن.

التجارة الإلكترونية
احد عوامل نجاح التجارة الإلكترونية طرق التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

6-استخدم التسويق الإلكتروني بشكل احترافي
يجب أن تبدأ في تسويق متجرك الإلكتروني على الفور لضمان قدوم العملاء لمتجرك وتصفح منتجاتك، أفضل طرق التسويق هي التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية بالبريد الإلكتروني وتحسين محرك البحث (SEO)، فضلاً عن الإعلانات المدفوعة.

يمكنك أيضاً توفير العروض الترويجية والقسائم مثل خصومات على منتجات محددة يرغب بشرائها عملائك.

تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook (كيف تبدأ الترويج لصفحتك على فيسبوك) طريقة رائعة لنشر اسمك وزيادة وصولك للعملاء، وكذلك انستقرام، و سناب شات، وغيرها. عليك إنشاء حساب مستخدماً اسم علامتك التجارية، ونشر صور جذابة وواضحة لمنتجاتك؟. بالإضافة إلى ضرورة نشر محتوى تفاعلي يُقَرِبَك من عملائك.

كما عليك إرسال الرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني بشكل منتظم لإبلاغ عملائك بالمنتجات الجديدة وأحدث الأخبار الأخرى، يجب أن تكون نشراتك الإخبارية مثيرة للاهتمام وممتعة للقراءة، وليست مجرد إعلان. لا تبالغ في عدد الرسائل، مرة واحدة في الشهر تكفي لكل علامة تجارية.

يمكنك أيضاً إرسال رسالة إخبارية إضافية في مناسبات نادرة ومهمة مثل إصدار منتج متوقع، ميزات جديدة على متجرك الإلكترونية أو تهنئة بالأعياد والمناسبات الرسمية.

يساعد تحسين محركات البحث (SEO) العملاء الجدد على اكتشاف موقعك الإلكتروني من خلال عمليات البحث على Google ومحركات البحث الأخرى، يمكنك تعزيز تحسين محركات البحث من خلال توفير محتوى عالي الجودة على موقعك، يغطي الكلمات الرئيسية المناسبة لمنتجاتك، سواء في محتوى المتجر أو وصف المنتجات أو في مقالات المدونة والتي ننصح بتوفيرها على متجرك الإلكتروني.

إن الجانب الفني لتحسين محركات البحث – مثل بنية عنوان URL الصحيحة، وسرعة الموقع، وخرائط XML للموقع، يصعب إدارته قليلاً ما لم تستخدم أداة جيّدة عند تأسيس متجرك.

7-تابع نمو وتطور مشروعك
يعدّ المحافظة على النجاح المهمة الأصعب لأي مشروع تجاري. بمجرد أن ينطلق عملك وتزيد الطلبات في متجرك الإلكتروني، ستحتاج إلى إدارة الوقت الذي تقضيه في مهام العمل المختلفة مع القدرة على تقديم خدمة عملاء ممتازة.

لذلك من المهم أن يكون لديك الأدوات التي تحتاجها لتنمية عملك والمحافظة عليه.

من الجيّد ايجاد نظام متجر إلكتروني يسمح لك بإضافة موظفين في متجرك، مع إمكانية تحديد صلاحياتهم، فضلاً عن قاعدة تخزين بيانات جيّدة، ووضع تقارير مفصلة في أوقات فعلية عن حركة المرور والأنشطة في متجرك، لكي تتمكن من مراقبة الأداء والإحصاءات خلال العام والمحافظة عليه وتطويره.

يمكنك أيضاً دمج متجرك بمنصة إحصائيات جوجل Google Analytics لمعرفة كيفية عثور العملاء عليك.

ماذا تنتظر بعد؟مع هذه الخطوات، أصبحت جاهزاً للبدء! لتضمن استقطاب العملاء بشكل مستمر وتضمن تحقيق الأرباح بأقل مخاطر ممكنة ينصحك فريق قنوات بإتباع هذه الخطوات.

وفي حال حاجتك للمساعدة لبدء متجرك الإلكتروني نحن هنا، يمكنك التواصل معنا من خلال الدردشة المباشرة على موقعنا أو من خلال صفحة “اتصل بنا” نتمنى لك التوفيق والكثير من الأرباح.