قطاع غزة

كاتس: إسرائيل ستنسق مع مصر قبل العملية العسكرية في رفح

كاتس: إسرائيل ستنسق مع مصر قبل عملية رفح البرية


17 فبراير 2024
أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوم الجمعة في ميونيخ أن تل أبيب ستنسق مع القاهرة قبل العملية العسكرية في رفح، في أقصى جنوب قطاع غزة.


و خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ المنعقد في جنوب ألمانيا، قال يسرائيل كاتس: “مصر حليفتنا..لدينا اتفاق سلام مع مصر وسنعمل بطريقة لا تضر بالمصالح المصرية”، على حد تعبيره.


وأضاف كاتسأن العملية العسكرية ستتم “بعد التنسيق مع مصر”، موضحا أن إسرائيل “ستبلغ” الرئيس الأميركي جو بايدن بالهجوم العسكري.


ووفق صحيفة “وول ستريت جورنال” ومنظمة غير حكومية مصرية، فإن القاهرة تجهز مخيما مسورا في شبه جزيرة سيناء تحسبا لاحتمال استقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة الذين قد يفرون من الحرب في حال وقوع هجوم إسرائيلي على رفح، الواقعة على الحدود الفلسطينية.


وذكرت “وول ستريت جورنال” أن هذا المخيم يأتي ضمن “خطط طوارىء” لاستقبال هؤلاء اللاجئين بعد إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن هجوم عسكري وشيك على رفح، ويمكن أن يأوي “أكثر من 100 ألف شخص”.


ونفى محافظ شمال سيناء محمد شوشة قيام مصر بتجهيز “منطقة عازلة في سيناء” لاستقبال اللاجئين، مؤكدا أن الأشغال الجارية هدفها “حصر المنازل المهدمة خلال الحرب على الإرهاب لتقديم تعويضات مناسبة لأصحاب هذه البيوت”.


وقد أعرب القادة الفلسطينيون والأمم المتحدة والعديد من الدول عن قلقهم إزاء العواقب الكارثية على السكان لمثل هذا الهجوم ودانوا إنشاء جيل جديد من اللاجئين بدون أي أمل في العودة.

شارك