اخبار العالم

في يومه الاول.. بايدن يلغي 17 قرار اتخذها سلفه ترمب

غزة – غزة الحدث

كما كان متوقعاً، أكد مسؤولين مقربين من الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنه سيتخذ حزمة قرارات في اليوم الأول لولايته، تمثل انقلاباً على إرث سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ومن المقرر، أن يؤدي بايدن اليمين القانونية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، في حفل التنصيب، ليصبح الرئيس الأميركي السادس والأربعين رسمياً.

وقد ذكرت تقارير إخبارية في الأيام الماضية، أن بايدن سيتخذ في اليوم الأولى من توليه السلطة في واشنطن، وبعيد حفل التنصيب، سلسلة قرارات، سيعلن عنها مساء اليوم.

وقبل الإعلان الرسمي، قال أعضاء في فريقه لوكالة (فرانس برس): “إن بايدن حسم أمره وينوي اتخاذ 17 قراراً تنفيذياً، تلغي تدابير اتخذتها إدارة ترامب في أوقات سابقة”.

ومن أبرز قرارات بايدن،

1-إلغاء مرسوم الهجرة المثير للجدل، الذي اعتمده ترمب في ولايته، لمنع رعايا دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

2- سيتعهد بايدن بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ، وإلى منظمة الصحة العالمية.

3-سيعلق الرئيس المنتخب بايدن أعمال بناء جدار على حدود المكسيك، وتمويله بموازنة من البنتاغون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية، معارك سياسية وقضائية ضارمة.

وفي ذات السياق قالت جين ساكي، التي ستصبح المتحدثة باسم البيت الأبيض: إن بايدن سيوقع الأوامر التنفيذية والمذكرات في المكتب البيضاوي في الظهيرة، من أجل التعامل مع “أزمات” الجائحة والاقتصاد وتغير المناخ والتفرقة العنصرية، وسيطلب من الهيئات المعنية اتخاذ خطوات في قضيتين إضافيتين.

وستشمل الإجراءات، فرض ارتداء الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين، وأمراً بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض؛ لتنسيق جهود التصدي لفيروس (كورونا).

وقالت ساكي: إن خطط اليوم الأول من رئاسة بايدن “مجرد بداية لموجة من الإجراءات التنفيذية، التي سيتخذها قريباً”.

شارك
العلامات: بايدنجو بايدن