اخبار فلسطين

صحيفة عبرية: هجوم بيت حنينا في القدس نوع من الهجمات التي لديها القدرة على تغيير الواقع

أصدرت العديد من ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة، فور وقوع عملية القدس، وسط مطالب من أعضاء الكنيست اليمينيين لاتخاذ الحكومة مزيد من الإجراءات القاسية ضد الفلسطينيين، بما يتجاوز الرد الفوري، لكن هجوم بيت حنينا في القدس يثير القلق الإسرائيلي بشأن اتجاه التصعيد الخطير في الساحة الفلسطينية.

من جهتها افادت صحيفة “إسرائيل اليوم”، أن “هجوم بيت حنينا في القدس نوع من الهجمات التي لديها القدرة على تغيير الواقع، ولم يقتصر الأمر على ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين، بل يثبت حقيقة أن المشهد الفلسطيني باتجاه تصعيد متفجر بشكل خاص، وجاءت العملية انتقاما لأنشطة جيش الاحتلال وجهاز الأمن العام- الشاباك في مخيم جنين، وقتل عشرة فلسطينيين”. 

وأضافت “من السابق لأوانه ربط الأحداث ببعضها، وسيتضح ذلك خلال التحقيق، عندما يُعرف ما إذا كان منفذ العملية على صلة بالمنظمات المسلحة، وإذا تبين أن هذا هو الحال، فستواجه إسرائيل معضلة كبيرة، لأنه لم يكن لدى قواتها الأمنية معلومات مسبقة عن المنفذ، وبقدر ما هو معروف، فهو من سكان القدس، ويحمل بطاقة هوية إسرائيلية تسمح له بالتنقل بحرية داخل الخط الأخضر، وهذه نقطة حرجة، لأنها تزيد من حدة مشكلة الفلسطينيين المقيمين في القدس”.

وأكدت الصحيفة أنه “في الوقت ذاته، أثارت عملية القدس الإشكالية التي تواجه الاحتلال في التعامل مع مستقبل المقدسيين، فهي تسيطر على أكثر من 300 ألف فلسطيني في أراضيها، يدعمون علناً العناصر المعادية، وسيكون هذا الأمر الآن بالتأكيد في قلب المناقشات الأمنية الإسرائيلية، وبافتراض أن الهجوم لم يتم توجيهه وتمويله من غزة أو الخارج، فستجد إسرائيل صعوبة في تقديم رد كبير”.

ووقعت عملية إطلاق نار في القدس المحتلة، مساء امس الجمعة و أسفرت عن ثمانية قتــلى والعديد من الإصابات بينها خطيرة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إنه وبعد خروج مجموعة من المستوطنين اليهـــود من كنيس شمال القدس، قام فلسطيني بإطلاق النــار عليهم وتسبب بقــتل عشرة منهم وإصابة آخرين بجروح خطيرة. وتم الكشف عن هوية منفذ عملية القدس وهو الشاب الشاب علقم خيري (21 عاماً) وفقا لقناة كان الاسرائيلية

شارك
العلامات: القدس