صورة وخبر

شعار تويتر حرية التعبير من أجل الجميع تحت السؤال والرقابة

تويتر” وحرية التعبير عن الرأي

بعد حظره لترامب.. مسألة حيادية وحرية التعبير في تويتر تحت السؤال والرقابة

يضع قرار حظر حساب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، من منصة التواصل “تويتر”، مسألة الحيادية وحرية التعبير عن الرأي، للشركة تحت السؤال والرقابة.

منصة وموقع تويتر Twitter


تويتر وحرية التعبير عن الرأي

ضع قرار حظر حساب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، من منصة “تويتر”، مسألة الحيادية وحرية التعبير عن الرأي، للشركة، تحت السؤال والرقابة.

بات حظر حساب الرئيس الأميركي الذي يتابعه 88.7 مليون مشترك حول العالم، حديث الساعة لوسائل الإعلام العالمية، لا سيما أن قرار منع جاء بعد معركة انتخابية خسر فيها ترامب البقاء في البيت الأبيض.
ومن أهم المخاوف التي باتت تخيم على منصة “تويتر” التي تأسست في آذار/ مارس عام 2006 على يد، “جاك دورسي” وأصدقائه، وبقية مواقع التواصل الاجتماعي، هي امتلاكهم “للنفوذ خارج سلطة الدولة” و”الرقابة” على مستخدمي هذه المواقع.
وأضفى إغلاق حساب ترامب وحسابات لشخصيات أخرى حول العالم في الآونة الأخيرة، بظلاله على شعار شركة “تويتر”؛ “حرية التعبير من أجل الجميع”.
وبهذا الصدد صرح الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادو، تعليقاً على إغلاق حساب ترامب بأنه لا يمكن وضع رقابة بهذا الشكل على أحد ولا يمكن سلب حق حرية التعبير  وامتلاك أي شخص لحساب على “تويتر”.

أما عضو هيئة التدريس في قسم الصحافة والإعلام بجامعة كارولاينا الشمالية، شانون مكجريجور، فوصف قرار “تويتر” بأنه “خطوة سياسية لإرضاء الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن”

كما لاقى القرار انتقادات واسعة وغضب في الولايات المتحدة من قبل مؤيدي الرئيس ترامب.

في المقابل رحب نشطاء لحقوق الإنسان داخل أميركا وخارجها، ممن يتهمون وسائل التواصل الاجتماعي بأنها باتت وسيلة لنشر الكراهية والعنصرية، بقرار “تويتر” إغلاق حساب دونالد ترامب.

شركة تويتر
وتتخذ شركة “تويتر” من مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، مركزا لها، ويعمل لديها نحو 4 آلاف و800 موظف حول العالم.

ويضم مجلس إدارة تويتر إلى جانب المؤسس والمدير العام دورسي، 9 مدراء مسؤولين عن الأمور التكنولوجية والتصميم والتسويق والبرمجة وغيرها.
ومن بين أهم مدراء منصة “تويتر” مدير الشؤون المالية نيد سيغال، المدير الفني باراغ أغراويل، ومدير قسم التصميم والبحث دانتلي دافيز.
ويمتلك ما يقرب من 340 مليون شخص حول العالم حسابات “تويتر”، فيما تأتي الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة والهند في صدارة الدول التي يستخدم مواطنها الموقع.

وبحسب تقرير بعنوان “ديجيتال 2020” أصدرته منصة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي “We Are Social/Hootsuite” العالمية، العام الماضي، فإن شركة “تويتر” احتلت المرتبة الـ13 عالميا بين مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما.

قرار “تويتر” بحظر الإعلانات السياسية أثار الجدل
وبات جاك دورسي مؤسس شبكة “تويتر” ورئيسها التنفيذي والمعروف بموقفه المناهض لدونالد ترامب محور الجدل مع قرار حظر الإعلانات السياسية على المنصة في 2019.
توقيت القرار المتخذ قبل فترة تبدأ فيها حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة يوم 3 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، لف الأنظار إلى دورسي.

المصدر: عرب 48