قطاع غزة

سفير السعودية لدى فلسطين : الرئيس عباس وصف الملك سلمان بأنه هو الرئيس الفعلي لفلسطين

14 يناير 2024

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن وفلسطين، “نايف بن بندر السديري”، عما دار بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكداً أنه شاهد دولة جاهزة للانطلاق متى ما اعترفت بها الأمم المتحدة.

وقال السفير السديري عبر برنامج “القصة مع طارق الحميد” على قناة “إم بي سي”، الجمعة، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال له إن “الرئيس الفعلي لدولة فلسطين هو خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ، لدوره الكبير في دعم فلسطين”.

وأضاف أن الرئيس محمود عباس “محب للمملكة السعودية”.

وتابع السديري حول مشاهداته في فلسطين قائلاً: “يوجد دولة مستعدة للانطلاق متى ما تم الاعتراف بها من الأمم المتحدة، ويوجد شعب محب للحياة، وليس كما كنا نتخيل أنه شعب يعيش تحت الاحتلال والقصف اليومي، حيث يوجد جزء من الشعب الفلسطيني العظيم الصامد المحب للحياة”.

وأكمل: “تلقينا حفاوة كبيرة ومفاجئة لدى زيارتنا لرام الله، ولمسنا محبة الفلسطينيين الكبيرة للمملكة العربية السعودية وقيادتها”.

وفي 26 سبتمبر 2023 تسلم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية، نايف بن بندر السديري، سفيراً فوق العادة، مفوضاً غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلاً عاماً في مدينة القدس، وذلك خلال استقبال الرئيس عباس للسفير السعودي في مقر الرئاسة في مدينة رام الله.

وبذلك يكون نايف بن بندر السديري أول سفير للسعودية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتملك المملكة العربية السعودية علاقات متينة مع السلطة الفلسطينية وتقدم لها بشكل متواصل دعماً اقتصادياً ومالياً وسياسياً لحماية وجودها، وصولاً إلى تحقيق السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وفق المبادرة العربية للسلام التي طرحتها الرياض عام 2002.

كما تقود المملكة جهوداً دبلوماسية لوقف الحرب في غزة المستمرة منذ أكتوبر الماضي، وأطلقت جسوراً إغاثية لدعم أهالي قطاع غزة.