اخبار فلسطين

خلال أيام إسرائيل ستعيد فتح مقر بعثتها في المغرب

خلال أيام إسرائيل ستعيد فتح مقر بعثتها في المغرب

إختارت وزارة خارجية اسرائيل دبلوماسيا لإعادة فتح مكتب اتصال تابع للحكومة الإسرائيلية في المغرب، وفقا ما أعلنه مسؤول في الخارجية الإسرائيلية، يوم الإثنين، بعد أسابيع من توقيع إتفاق التطبيع “لاستئناف العلاقات الدبلوماسية” بين الطرفين.
وسيشغل “دافيد غوفرين”سفير إسرائيل في مصر بين 2016 و2020، ، منصب القائم بالأعمال في الرباط، وسيبدأ مهامه “خلال الأيام المقبلة”، حسب ما قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية.

تطور العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل و المغرب


تطورات العلاقة الدبلوماسية بين اسرائيل و المغرب

يذكر أن المغرب هو البلد العربي الرابع الذي يوقّع هذا العام اتفاق تطبيع مع إسرائيل برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.
وفي كانون الأول/ديسمبر، وقّعت إسرائيل مع المغرب أربعة اتفاقات ثنائية ركّزت على تشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين و الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات .

وأغلق المغرب في العام 2000 مكتبه في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وبعد اتفاق التطبيع وإعادة العلاقات بين البلدين زار وفد مغربي موقع الممثلية المغربية السابقة في تل أبيب قبل أسبوعين، تمهيدا لإعادة فتح المكتب.

من المتوقع أن تفتح المغرب بحلول نهاية الشهر الحالي “مكاتب ارتباط” في تل أبيب، إثر اتفاق التطبيع بين البلدين، الشهر الماضي. وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” يوم، الإثنين، أن وفد يشمل تقنيين مغاربة زار إسرائيل من أجل تجهيز المكاتب.

وتقع “مكاتب الارتباط” المغربية في شارع اليركون في تل أبيب، وهي عبارة عن مبنى مؤلف من أربعة طوابق، بمساحة 600 متر. وانتقلت “مكاتب الارتباط” المغربية إلى هذا المبنى في بداية العام “2000”، وبقيت مهجورة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، عقب اندلاع انتفاضة القدس والاقصى في تشرين الأول/أكتوبر عام 2000. لكن المغرب استمرت في استئجار المبنى ودفع بدل إيجاره طوال العشرين عاما الماضية دون استخدامه.

واستؤنفت العلاقات بين اسرائيل والمغرب بمستوى “مكاتب تنسيق”، وبعد ذلك ستنتقل إلى مستوى سفارات، وفيما بعد سيصبح المبنى مقرا للسفارة المغربية. وأشارت (يدعوت احرنوت)، إلى أن المغرب سينتقل إلى مستوى سفارات بين الدولتين، بعدما يتضح موقف الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، من قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بالاعتراف بسيادة المغرب في الصحراء الغربية، والذي دفع المغرب لإستئناف العلاقات مع اسرائيل.

من الجدير بالذكر ان إسرائيل احتفضت بمكاتبها الدبلوماسية في الرباط شاغرة منذ عشرين عاما. وكلا المبنيين في تل أبيب والرباط بحاجة إلى أعمال ترميم وصيانة كونهما بقيا شاغران لمدة عقدين.

وذكرت (صحيفة يدعوت احرنوت)  أن وزارة الخارجية المغربية قدمت طلبا لإسرائيل بتنفيذ أعمال ترميم في المبنى في تل أبيب في النهار والمساء، وكذلك في أيام السبت. ورفضت اسرائيل العمل في المبنى في يوم السبت، وتم الاتفاق على أن يتوقف العمل عشية يوم السبت ويستأنف مساء السبت.
وتشمل أعمال الترميم تغيير النوافذ الخارجية في المبنى، وبناء سلم درجات طوارئ، ومصعد خارجي لذوي الاحتياجات الخاصة وأعمال طلاء وتحسين شبكة الكهرباء والمياة.

المصدر: وكالات

شارك
العلامات: اسرائيلالمغرب