قطاع غزة

تفاهمات لعودة قيادات تيار دحلان إلى غزة ‎

تفاهمات لعودة قيادات تيار دحلان إلى غزة ‎

غزة الحدث كشف قيادي فلسطيني بارز عن وجود تفاهمات بين تيار القيادي المفصول من حركة “فتح” محمد دحلان، وبين حركة “حماس”، تهدف الى عودة عدد من قيادات تيار الإصلاح إلى قطاع غزة. 

وأوضح ديمتري دلياني، القيادي في التيار الفتحاوي، أن “عودة الإخوة القيادات الفلسطينية الفتحاوية إلى مسقط رأسهم، هو أمر طبيعي”. 

وكشف دلياني في تصريح خاص لـموقع “عربي21“، أن “هناك تفاهمات كثيرة وعديدة بيننا كتيار إصلاحي ديمقراطي لحركة فتح وبين قيادة حركة حماس انطلقت قبل عدة سنوات، هدفها الأساس خدمة أبناء شعبنا المحاصرين في القطاع والتخفيف عنهم”. 

ولفت، إلى أن “تفاهمات تطورت إلى مجالات أخرى منها؛ التفاهمات حول عودة قيادات التيار الإصلاحي من أبناء غزة إلى بيوتهم، وهذا أمر طبيعي لكنه تأخر”. 

وأكد أن “هناك المزيد من القيادات وعددهم 15 سيعودن إلى غزة إضافة إلى المزيد من الكوادر، ويجري الآن ترتيب أمورهم، وهذا يحتاج بعض الوقت لتنظيم أمورهم نحو العودة”، واصفا العلاقات مع حماس التي تدير قطاع غزة بـ”الطيبة”. 

وأضاف: “جميع قيادات التيار الإصلاحي الذين ينحدرون من غزة، سيعودون إلى القطاع خلال شهر من الآن”، منوهاً إلى أن القيادات التي ستعود إلى القطاع “سنتخرط في العمل للانتخابات الفلسطينية”. 

وأكدت حركة حماس على لسان متحدثها حازم قاسم، أن “غزة تثبت في كل المحطات والمواقف، أنها مفتوحة للعمل السياسي أمام الجميع، والأجهزة الحكومية في غزة توفر كل المناخات اللازمة للعمل السياسي بكل حرية وانفتاح”. 

وأوضح قاسم في تصريح صحفي أن “حماس في قطاع غزة، وفرت الأجواء اللازمة للبدء في المسار الانتخابي بكل نزاهة وشفافية وتكافؤ للفرص، وهي جاهزة لإبداء المرونة الكاملة واللازمة لتوفير المزيد من المناخات اللازمة للانتخابات، باعتبارها مسار وطني يهدف إلى رأب الصدع وترتيب البيت الفلسطيني”. 

ووصل مساء الأحد إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري، القيادي في التيار عبد الحكيم عوض، وهو مسؤول مفوضية الانتخابات في التيار ومدير العام السابق قناة الكوفية. 

وتجري في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021،

والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.  

المصدر: عربي٢١