اخبار العالم

تايوان تحذر “إسرائيل” من تعاملاتها مع الصين والأخيرة تهدد بتخفيض العلاقات

الثلاثاء 31 مايو 2022
العالم – غزة الحدث الإخبارية

صرح وزير خارجية تايوان، “جوزيف وو”، في مقابلة مع يعقوب كاتس رئيس تحرير صحيفة”جيروزاليم بوست” إن بلاده تخشى غزو صيني محتمل.

ووصف وزير خارجية تايوان أن “الصين هي دولة استبدادية ويقومون بأعمال تجارية من خلال نظرة فلسفية مختلفة. وهم يستخدمون أحيانا التجارة مع دول أخرى كسلاح. ورأيناهم يفعلون ذلك مع ليتوانيا والتشيك وأستراليا”. على حد وصفه.

وأضاف الوزير التايواني أنهم “يحاولون القيام بذلك مع تايوان أيضا، علينا أن نكون حذرين جدا وعدم السماح لعلاقات كهذه أن تؤثر على أمننا القومي، وعلى حد علمي، فإن موضوع الأمن القومي في اسرائيل موجود في مرتبة عالية في سلم أولوياتها”.

ونصح الوزير “جوزيف وو” أنه “عندما تتعامل إسرائيل مع الصين يحظر عليكم الموافقة مسبقاً على شروط مسبقة، لأنكم ستخسرون في هذه الحالة وليس مهماً ما سيحدث، وعليكم أن تكونوا حذرين، قد قال لي دبلوماسي أميركي رفيع إنه إذا عبرت الصين عن غضب تجاهك، فيبدو أنك تفعل شيئا ما صائب”.

الصين تهدد بتخفيض مستوى العلاقات مع إسرائيل

الصين من جهتها أرسلت تحذيراً عبر دبلوماسي في السفارة الصينية في تل أبيب أمس، الإثنين، “أن بلاده ستخفض مستوى العلاقات مع إسرائيل، بعد مقابلة مع وزير خارجية تايوان”, نشرتها صحيفة “جيروزاليم بوست“.

وطالب الدبلوماسي الصيني بشطب المقابلة مع وزير الخارجية التايواني من الموقع الإلكتروني للصحيفة، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس تحرير “جيروزاليم بوست”، يعقوب كاتس، الذي أجرى المقابلة، وإلا فإن الصين ستخفض مستوى علاقاتها مع إسرائيل وتقاطع الصحيفة.

وكتب كاتس على موقع تويتر، أمس، أنه “تلقيت اتصالاً من السفارة الصينية في اسرائيل. ويتضح أن عليّ شطب التقرير أو أنهم سيقطعون العلاقات مع الصحيفة ويخفضوا مستوى العلاقات مع إسرائيل. ولا داعي للقول إن التقرير لن يشطب”.

من الجدير بالذكر إلى أنه تربط إسرائيل علاقات قوية مع الصين، التي فازت شركات فيها بإقامة مشاريع بنية تحتية كبيرة في إسرائيل، وبضمنها ميناء حيفا الجديد الذي بنته وتديره شركة صينية. كما أن هذه العلاقات تسببت بتوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وكالات

شارك
العلامات: اسرائيلالصين