اخبار العالم

بقيمة 1.8 مليار دولار.. الجزائر تجدد اسطول طائراتها المقاتلة

بقيمة 1.8 مليار دولار.. الجزائر تجدد اسطول طائراتها المقاتلة

‏مجلة Military Watch Magazine العسكرية الأمريكية تكشف استعداد ‎#الجزائر لاستقبال 16 طائرة مقاتلة ثقيلة من نوع Su-30MKA Flanker، و14 مقاتلة متوسطة من نوع MiG-29M

كشفت المجلة العسكرية الأمريكية “military watch magazine” إستعداد الجزائر لتلقي وإستقبال 16 طائرة مقاتلة ثقيلة من طراز Su-30MKA Flanker، و14 مقاتلة متوسطة من طراز MiG-29M.

وعقدت الصفقة لشراء المقاتلات الروسية في عام 2019 وبلغت قيمتها نحو 1.8 مليار دولار، وتأتي ضمن خطط جيش الجزائر لتحديث أسطوله الجوي الذي يسعى للتخلص من طائرات MiG-29S التي تعود إلى فترة الحرب الباردة.

وشرعت القوات الجزائرية الجوية المسلحة بالفعل في إستلام مقاتلات MiG-29M التي تتميز بتوافرها على أحدث المحركات والمستشعرات وأنظمة القتال الإلكتروني الروسية التي تحتاج إلى صيانة أقل.

وتتميز الطائرتان بقدراتهما القتالية بمختلف الحالات القتال جو/جو أو جو/أرض أو جو/بحر، وتستخدم ذخائر عديدة بينها الصواريخ المضادة للسفن من نوع Kh-35 وKh-31 وصواريخ R-77 جو/جو الموجهة بالرادار.

ويعتمد جيش الجزائر على الصناعات الدفاعية الروسية بشكل كبير، كذلك فإنها تعدّ من أكبر مستوردي السلاح في إفريقيا وفي المنطقة العربية، وفي وقت سابق كشف تقرير لـ”معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي” استيراد الجزائر في الفترة ما بين عامَي 2012 و2016، ما قيمته 6 مليارات دولار من الأسلحة، ما قيمته 46% من مجمل الصادرات الإفريقية في تلك الفترة.

المصدر: Military Watch Magazine + TRT