اخبار فلسطين

الوكالة الأمريكية للتنمية تقدم 40 مليون دولار لدعم مشاريع فلسطينية

17 فبراير 2022

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم الخميس عن تقديم منحة مالية بقيمة 40 مليون دولار لمساعدة شركات فلسطينية صغيرة ومتوسطة الحجم وناشئة من أجل التعافي والانتعاش من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال بيان الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بعد الإعلان عن المساعدة الجديدة خلال اجتماع في رام الله شاركت فيه نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إن الوكالة تهدف الى تقديم الدعم لأكثر من مئة شركة فلسطينية خلال العام الأول من المشروع الذي يمتد حتى العام 2025.
 
وأضاف البيان أن هذا المشروع (سمارت ) جزء من استثمار أكبر للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “لتحسين حياة الفلسطينيين وتهيئة الظروف لحل دولتين قابل للحياة”.

وعادت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى تقديم مساعدات مالية للفلسطينيين بعد وقفها من قبل الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة ترامب.
 
وسبق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن قدمت للفلسطينيين مساعدات في مجال البنية التحتية إضافة إلى بناء المدارس ومساعدة القطاع الخاص عبر تمويل عدد من مشاريع المؤسسات والجمعيات في مجالات الزراعة والصناعة وغيرها.

وقالت بيلوسي في كلمة خلال الاجتماع “أشكر الوكالة الأمريكية للتنمية التي جعلت تقديم هذه المساعدات للشعب الفلسطيني ممكنة”.
وأضافت “هذه مبادرة ذكية للمساعدة في مواجهة آثار جائحة كورونا”.

وأوضحت الوكالة أنها قدمت “أكثر من 110 ملايين دولار من المساعدات التنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة”.

وأعربت نانسي بيلوسي عن تأكيد موقف الإدارة الأمريكية الحالية والرئيس جو بايدن الداعم لحل الدولتين لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جهتها قالت ألير جروبس مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة ” نحن ملتزمون بتحسين حياة الفلسطينيين ومساعدتهم على تأمين مستقبل مزدهر”.

وأضافت جروبس خلال الاجتماع “نتيجة لجائحة كورونا تأثرت الشركات الفلسطينية بشكل سلبي حيث انخفضت عملياتها الإنتاجية والخدمات المقدمة بنسبة 93 في المئة كما سجلت مبيعاتها انخفاضا بنسبة 50 في المئة على الأقل”.

شارك
العلامات: فلسطين