اخبار العالم

الملكة رانيا تدعو إلى توزيع عالمي عادل للقاحات كوفيد-19

‏‎الملكة رانيا تدعو إلى توزيع عالمي عادل للقاحات كوفيد-19

دعت الملكة رانيا العبدالله يوم السبت إلى توزيع عالمي عادل للقاح كوفيد-19، مؤكدة أن “ليس هناك ما يمنع الدول التي اشترت كميات من اللقاحات تفوق حاجتها من التبرع للدول التي تفتقر لها”.

وقالت الملكة رانيا خلال مشاركتها عبر آلية الاتصال المرئي في قمة “وارويك” الاقتصادية العشرين “نحن جميعاً في سباق ضد الوباء، وليس ضد بعضنا البعض”، مضيفة أن “عدم قدرة أي دولة على التعافي من هذه الأزمة قد يؤدي إلى عدم الاستقرار وانعدام الأمان للجميع”.

وأعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة عن قلقه من أن أكثر من ثلاثة أرباع اللقاحات حتى اليوم تم استخدامها في عشر دول غنية فقط. وأشار الى أن “ما يقرب من 130 دولة فيها 2,5 مليار شخص لم تقدّم بعد جرعة واحدة”.

وبلغ مجمل الإصابات بفيروس كورونا في الأردن 333855 وفق الأرقام الرسمية، وعدد الوفيات 4369.

وبدأت المملكة الأردنية في 13 كانون الثاني/يناير حملة تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الصحية ومن يعانون من أمراض مزمنة من كبار السن وممن تجاوزت أعمارهم الستين.

وقالت الملكة رانيا العبدالله “في حين أن بعض الدول الغنية طلبت مسبقاً جرعات من اللقاح كافية لتحصين جميع سكانها ثلاث مرات، فإن أغلبية الدول الفقيرة ستتمكن في أحسن الأحوال من تحصين عُشر سكانها هذا العام”.

ورأت الملكة رانيا أن “ليس هناك ما يمنع الدول التي اشترت كميات من اللقاح تفوق حاجتها من التبرع للدول التي تفتقر لها”، واضافت “إذا لم تدفعنا المسؤولية الأخلاقية إلى ذلك، على الأقل يجب أن يكون دافعنا من منطلق تحقيق الصحة العالمية”.

واعتبرت أنه في “انعدام المساواة” تتأثر “القدرة على التعافي. فالدول ذات الدخل المرتفع لديها القدرة على توفير التحفيز الاقتصادي، بينما الدول ذات الدخل المحدود والأسواق الناشئة ليس لديها الحيز المالي لمساعدتها على التعافي”.

وتسببت جائحة كورونا منذ أكثر من سنة حتى اليوم بوفاة مليونين و299 ألفا و637 شخصا على الأقل حول العالم، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند الى أرقام رسمية معلنة. كما أدت الجائحة الى انكماش اقتصادي غير مسبوق.

وتم استخدام أكثر من 120 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كوفيد-19 في ما لا يقل عن 82 بلدا أو منطقة، وفقا لتعداد أجرته فرانس برس الجمعة استنادا إلى مصادر رسمية.

المصدر: مواقع الكترونية