اخبار العالم

الصحة العالمية تكشف موعد انتهاء ازمة فيروس كورونا “كوفيد١٩”

الصحة العالمية تكشف موعد انتهاء ازمة فيروس كورونا “كوفيد١٩”

قال مدير برامج الطوارئ في ‎منظمة الصحة العالمية مايك رايان : “نتوقع عودة العالم إلى الوضع الطبيعي العام المقبل مع ظهور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا”.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن طرح لقاح فايروس كورونا (كوفيد 19) سيعطي فرصة للعالم بالسيطرة التدريجية على المرض العام المقبل.

وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان أكثر من حكومة أن لقاح الفيروس سيكون متوفرا لديها بداية من مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول، وسيتم توزيعه قبل أعياد الميلاد.

وقال كبير خبراء الطوارئ في المنظمة “مايك رايان”

” إن “الحياة كما اعتدنا أن نعرفها (ستعود)، أعتقد أن هذا ممكن جدا جدا”.

واستدرك “مايك رايان” في تصريحات له لتليفزيون “آر تي إي” (RTE) ” سيتعين علينا الاستمرار في الحفاظ على النظافة الشخصية والتباعد الجسدي”،

وشدد على ضرورة أخذ الاحتياطات الصحية خلال احتفالات عيد الميلاد.

الصحة العالمية توفر اللقاح لايعني نهاية فيروس كورونا

وقال أن اللقاحات لا تعني انتهاء فيروس كورونا، لكنها بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية ستقوم “بسحق المنحنى حقا وتجنّب العزل العام واكتساب السيطرة التدريجية على المرض”.

في ذات السياق، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته “دونالد ترامب” أن تسليم لقاح فيروس كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل والأسبوع الذي يليه،

واشار في كلمة له للقوات الأمريكية في الخارج بمناسبة عيد الشكر إلى “أن اللقاح سيوزع في البداية على العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الطبي وكبار المواطنين”.

وأعلنت “أنجيلا ميركل” المستشارة الألمانية في خطاب أمام البرلمان، أن لقاح كورونا “كوفيد١٩” قد يكون متوفرا في بلادها قبل أعياد الميلاد، واشارت إلى أن العاملين في القطاع الصحي ستكون لهم أولوية الحصول عليه.

وعبرت المستشارة الألمانية عن أملها في أن يتم إصدار الموافقات بسرعة كبيرة للقاحات، وقالت “هذا لن يحل المشكلة على الفور، ولكن هناك ضوء في نهاية النفق،

وسيتعين علينا بالتأكيد اجتياز أشهر الشتاء حيث لا يزال عدد كبير من الناس لم يتم تطعيمهم. أعتقد أننا سنشهد تقدمًا كبيرًا العام المقبل”.

وفي نفس السياق قال رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانتشيث” إن اسبانيا ستبدأ برنامجا شاملا للتطعيم ضد فيروس كورونا في يناير/كانون الثاني المقبل،

وإن بلاده ستعزز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص للقيام بهذه المهمة.

غزة الحدث الإخبارية

المصدر: منظمة الصحة العالمية