قطاع غزة

الشرطة تعقتل مواطن قام بإطلاق النار بأروقة المستشفى الاندونيسي ووزارة الصحة تعلق على الحادثة

30 يونيو 2022

صحة غزة تصدر بيانا بشأن اعتداء أحد المواطنين على المستشفى الاندونيسي عقب وفاة مواطن

أصدرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، بيانًا حول ملابسات أحد المواطنين الذي وصفته بـ “الآثم” على المستشفى الاندونيسي شمال القطاع، في أعقاب وفاة أحد ذويه.

وبينت صحة غزة في بيانها، أن المتوفى (س. ح 63 عامًا) مريض بسدة رئوية مزمنة (COPD) مع توسع في القصبات الهوائية وتليف رئوي قد أدخل إلى المستشفى في المرة الأولى بتاريخ 17/05/2022، حيث كان يعاني من إنخفاض شديد في الوزن وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة وهزال عام وخرج يوم 04/06/2022 على أن يتابع المستشفى لإستكمال باقي الفحوصات.

وأضافت وزارة الصحة في بيانها: أجريت للمريض في حينه جميع الفحوصات اللازمة المتاحة داخل وزارة الصحة ومنها صور للأشعة المقطعية وتنظير للجهاز الهضمي وفحص نخاع العظم بالإضافة إلى جملة من التحاليل الأخرى، وتم ادخاله مرة أخرى إلى المستشفى بتاريخ 27/06/2022 في وضع صحي سيئ  بعد تدهور الحالة السريرية العامة للمريض.

وأكملت في البيان: نظرا لعدم وجود مسح ذري في قطاع غزة، مع وضع احتمالية وجود ورم غير محدد المكان، تم اصدار تحويلة طبية عاجلة بتاريخ 28/6/2022 لإجراء المسح الذري كأحد الفحوصات الضرورية لإستكمال عملية التشخيص.

وتابعت: حدث توقف مفاجئ للقلب مساء يوم 29/6/2022، وقامت الطواقم الطبية المعالجة وطاقم العناية المركزة بعملية انعاش قلبي رئوي ولم يكن هناك أي استجابة لعملية الإنعاش، وأعلن عن وفاته، وتم إبلاغ عائلته بذلك.

وبينت أنه عقب إعلان الوفاة، قام أحد ذوي المتوفى باقتحام حرم المستشفى والاعتداء على الطواقم الطبية وإطلاق النار في أروقتها وتخريب بعض الممتلكات وأثار حالة من الرعب بين أوساط المرضى والطواقم.

وأشارت إلى تدخل قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية وسيطرت على المشهد وتم توقيف المعتدي.

على اثر الاعتداء على المستشفى الاندونيسي والطواقم العامله

وفي سياق متصل تفقد مدير عام المستشفيات د.محمد زقوت والوفد المرافق معه المستشفى الاندونيسي صباح اليوم

واصطحب مدير المستشفى الاندونيسي د.شوقي سالم واعضاء مجلس الادارة الوفد بجولة ميدانيه لقسم الباطنه وقسم الطواريء اكد خلالها د.زقوت للمرضى استمرار الطواقم العامله بتقديم خدماتها للمرضى دون تقصير وذلك رغم قساوة ما حدث وكذلك اكد للعاملين على اهتمام الوزارة بشكل كبير بما حدث ونيتها في وضع حد لعدم تكرارة مع تبني اليه جديدة لمنظومة الامن العاملة بالمستشفى لتوفير اقصى درجات الحماية للمستشفى والعاملين فيه .

وزارة الصحة

شارك
العلامات: غزة