الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش يعلق على الوضع في أفغانستان

قال الرئيس الأمريكي الأسبق، "جورج بوش"، إنه والسيدة الأولى السابقة "لورا بوش"، يشعران "بحزن عميق" بشأن تطور الأحداث في أفغانستان.

قال الرئيس الأمريكي الأسبق، “جورج بوش”، إنه والسيدة الأولى السابقة “لورا بوش”، يشعران “بحزن عميق” بشأن تطور الأحداث في أفغانستان.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن بوش الُابن قال في بيان: “نشاهد أنا ولورا تطور الأحداث المأساوية في أفغانستان بحزن عميق. قلوبنا مع الشعب الأفغاني الذي عانى الكثير ومع الأمريكيين والشركاء من حلف “شمال الأطلسي” الذين ضحوا بالكثير”.

وأمس الاثنين، دافع الرئيس الأمريكي بايدن، عن قراره بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، قائلا: “مهمتنا في أفغانستان لم تكن أبدا بناء أمة ولا مركزا للديمقراطية، بل منع هجمات إرهابية على أراضينا”.

وأضاف: “لن أكرر أخطاء الماضي”، بالانخراط إلى ما لا نهاية في حرب أهلية في وطن أجنبي، فالقوات الأمريكية لا تستطيع ولا ينبغي لها أن تخوض حربا وتموت في حرب لا ترغب القوات الأفغانية في خوضها من أجل نفسها”.

وأكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية: “الأحداث الجارية مؤسفة، وتثبت أنه لا يمكن لأي قوة عسكرية أن تفضي لاستقرار أفغانستان التي أثبتت أنها مقبرة الإمبراطوريات”.

وبحسب الرئيس الأمريكي جو بايدن، “لم يتمكن القادة السياسيون في أفغانستان من الاتفاق من أجل مصلحة شعبهم ولم يتمكنوا من التفاوض من أجل مستقبل بلدهم”، مضيفا أنه يأسف لسرد مثل تلك الحقائق ولكنه لا يأسف على قراره.