الجيش المصري ينفذ مشروعا ضخما لدعم الطاقة الكهربائية

تنفذ وزارة الإنتاج الحربي المصرية بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية المحلية والكهرباء في مصر، مشروعا ضخما لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية.

تنفذ وزارة الإنتاج الحربي المصرية بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية المحلية والكهرباء في مصر، مشروعا ضخما لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية.

وقام عدد من الوزراء المصريين بمناقشة آخر المستجدات الخاصة بمشروع إقامة محطة لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلها إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش.

ويهدف المشروع إلى خلق بيئة صحية ونظيفة وتحقيق عائد إقتصادي وإنتاج طاقة كهربائية صالحة للإستخدام، حيث تساعد هذه المشروعات في تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في مدافن النفايات، وتوفير مساحات الأراضي التي يتم تخصيصها لإنشاء تلك المدافن، وتجنب وجود تراكمات داخل المحافظات تؤدي الى أضرار بيئية وصدور انبعاثات.

وتم فتح المجال أمام المستثمرين من القطاع الخاص من كافة أنحاء جمهورية مصر العربية للإستثمار فى هذا المجال، وقد قدمت إحدى الشركات الدراسة الفنية لهذه التكنولوجيا، وتمت دراستها ومراجعتها من قبل الوزارات المعنية، وتمت مراجعة دراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع المقدم من قبل وزارة البيئة وصدرت الموافقة عليها.

وبالتوازي تم إصدار العقد النموذجي لتحويل المخلفات للطاقة بالتنسيق بين وزارات البيئة والكهرباء والمالية والتنمية المحلية، والإسكان والمجتمعات العمرانية ومكتب استشارى قانوني دولي تم اعتماده من قبل مجلس الدولة ومجلس الوزراء.

وتقول وزارة الإنتاج الحربي انها تحرص مع محافظة الجيزة الانتهاء من التراخيص اللازمة للأرض التي سيقام عليها المشروع بسرعة، وسيمثل المشروع نقلة كبيرة في مجال التعامل مع المخلفات البلدية الصلبة وفي إطار المنظومة الجديدة للمخلفات .

ووتضيف، أن مصر تهدف إلى التغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على البيئة من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

ووفقا للمخطط الزمني، سيتم البدء بإقامة محطة في أبو رواش بمحافظة الجيزة على مساحة من 10-12 فدانا، حيث يهدف المشروع إلى معالجة 1200 طن/يوميا من المخلفات الصلبة وتحويلها إلى 30 ميغاوات/ساعة من الطاقة، ويعمل المشروع على تحقيق عائد اقتصادي من عملية تدوير المخلفات.

المصدر: وكالات