اخبار العالم

الانتخابات التركية .. تقدم إردوغان بعد فرز 85% من الأصوات في انتخابات تركيا

انتخابات تركيا

يدلي الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة من صباح اليوم الأحد، عبر 191 ألفًا و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى 3 ملايين و416 ألفا و98 ناخباً من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة.

إنتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم تركيا، مساء اليوم الأحد، عند الساعة 17:00 بحسب التوقيت المحلي؛ إذ أُغلقت صناديق الإقتراع، وبدأ فرز الأصوات، فيما أظهرت النتائج الأولية، تقدّم الرئيس الحالي، رجب طيب إردوغان.

ويختار الناخبون في تركيا، رئيس لبلادهم إما بإنتخاب كمال كليجدار أوغلو رئيساً جديداً، وإما انتخاب اردوغان رئيسا للبلاد، الذي يتولى السلطة منذ عشرين عامًا. وبعد قرن على تأسيس الجمهورية.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة من صباح اليوم الأحد، عبر 191 ألفا و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى 3 ملايين و416 ألفا و98 ناخبا من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثليات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من أيار/ مايو الجاري

وبعد فرز 94.04% من الأصوات، أوضحت قناة  “تي آر تي” الحكومية التركية، أن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في تركيا جاءت كالآتي: 
رجب طيب أردوغان: 49.86%
محرم إنجه (منسحب): 0.46%
كمال كليشدار أوغلو: 44.38%
سنان أوغان: 5.30%.


وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، اكتمال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد بلا مشاكل.


جاء ذلك في بيان الأحد عقب اكتمال عملية التصويت في عموم تركيا، مع حلول الساعة 17:00 عصر الأحد بالتوقيت المحلي.


وقالت مصادر عن المعارضة التركية لوكالة “تاس” الروسية أنه: “وفقا للمعلومات الأولية فقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التركية 93.6% على الصعيدين الرئاسي والبرلماني، وهذا رقم قياسي”.
ولم تصرح لجنة الانتخابات التركية المركزية عن بيانات بشأن نسبة المشاركة.

شارك
العلامات: اردوغانتركيا