اكتشاف كواكب ملائمة قد تكون صالحة للحياة اكثر من كوكبنا

اكتشاف جديد لكواكب أكبر وأقدم وأكثر دفئا وربما أكثر رطوبة من الأرض. كما أنها تدور حول نجوم تتغير ببطء عمرها أطول من عمر شمسنا.

اعلن علماء الأحياء الفلكية من الولايات المتحدة وألمانيا، أن هناك كواكب في الفضاء ملائمة للحياة أكثر من كوكب الأرض !! حيث 24 كوكب اطلق عليها “المأهولة جدا”.

وهي أكبر وأقدم وأكثر دفئا وربما أكثر رطوبة من الأرض. كما أنها تدور حول نجوم تتغير ببطء عمرها أطول من عمر شمسنا.

اكتشاف كواكب ملائمة للحياة اكثر من كوكبنا

هذه الدراسة اجريت بقيادة عالم جامعة ولاية واشنطن ديرك شولتز-ماكوتش نشرت مؤخرًا في مجلة Astrobiology تفاصيل خصائص الكواكب “القابلة للسكن” المحتملة

والتي تشمل تلك الأقدم والأكبر قليلاً والأكثر دفئًا وربما الأكثر رطوبة من الأرض. يمكن للحياة أيضًا أن تزدهر بسهولة أكبر على الكواكب التي تدور حول النجوم المتغيرة ببطء مع أعمار أطول من شمسنا

قال شولز-ماكوتش: “من الصعب أحيانًا نقل مبدأ الكواكب الخارقة للسكن هذا لأننا نعتقد أن لدينا أفضل كوكب”. 

“لدينا عدد كبير من أشكال الحياة المعقدة والمتنوعة.

اكتشاف كواكب ملائمة للحياة اكثر من كوكبنا

والعديد منها يمكنه البقاء على قيد الحياة في البيئات القاسية. من الجيد أن تكون لديك حياة قابلة للتكيف ، لكن هذا لا يعني أن لدينا أفضل ما في كل شيء “.

اكتشاف كواكب ملائمة

في حين أن الشمس هي مركز نظامنا الشمسي ، إلا أنها تتمتع بعمر قصير نسبيًا أقل من 10 مليارات سنة. نظرًا لأن الأمر استغرق ما يقرب من 4 مليارات سنة

اي قبل ظهور أي شكل من أشكال الحياة المعقدة على الأرض ،

فقد ينفد وقود العديد من النجوم المشابهة لشمسنا ، والتي تسمى G stars ، قبل أن تتطور الحياة المعقدة.

بالإضافة إلى النظر إلى الأنظمة ذات النجوم G الأكثر برودة ، نظر الباحثون أيضًا في الأنظمة ذات النجوم القزمية K ، والتي هي إلى حد ما أكثر برودة وأقل كثافة وأقل إضاءة من شمسنا.

وتتميز نجوم K بعمر طويل من 20 مليار إلى 70 مليار سنة.

سيسمح هذا للكواكب التي تدور في مدارها بأن تكون أقدم بالإضافة إلى منح الحياة مزيدًا من الوقت للتقدم إلى التعقيد الموجود حاليًا على الأرض.

ومع ذلك ، لكي تكون الكواكب صالحة للسكن ، يجب ألا تكون قديمة جدًا لدرجة أنها استنفدت حرارة الأرض وتفتقر إلى الحقول المغناطيسية الأرضية الواقية.

يبلغ عمر الأرض حوالي 4.5 مليار سنة ، لكن الباحثين يجادلون بأن المكان الجميل للحياة هو كوكب يتراوح عمره بين 5 مليارات و 8 مليارات سنة.

الحجم والكتلة مهمان أيضًا. يجب أن يكون للكوكب الأكبر بنسبة 10٪ من الأرض مساحة صالحة للسكن.

لأن المتوقع أن تحافظ الكتلة التي تزيد كتلتها عن 1.5 مرة على كتلة الأرض على تسخينها الداخلي من خلال الاضمحلال الإشعاعي لفترة أطول

لذا ستكون لها أيضًا جاذبية أقوى للاحتفاظ بالغلاف الجوي على مدى فترة زمنية أطول.

غزة الحدث الإخبارية