الصحة

اكتشاف فيروس جديد يشبه كورونا بنسبة 94.5 %

اكتشاف فيروس جديد يشبه كورونا بنسبة 94.5 %

أعلن علماء صينيون عن إكتشافهم لفيروس في الخفافيش يطابق “كوفيد-19” بنسبة 94.5 %، ما يؤكد أهمية تتبع الفيروسـ ـات حيوانية المنشأ، القادرة على الانتقال للبشر.

بدأ الأمر بتوصل علماء جامعة شاندونغ فيرست الطبية وأكاديمية “شاندونغ للعلوم الطبية” في الصـين، إلى اكتشاف فيروس أطلق عليه اسم “آر بي واي إن زيرو 6″، تستضيفه الخفافيش، له تقريبا نفس التركيبة الجينية لفيروس “سارس- كوف- 2” المسبب لكوفيد-19.

كما توقع العلماء الصينيون أن يواجه العالم جائحة طارئة كل خمس سنوات، تكون حيوانية المنشأ، وتنتقل إلى البشـر، وهذا ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية بـ”المرض إكس”.

وبحسب قناة ” سكاي نيوز عربية”، فقد درس العلماء الصينيون جينات لـ411 عينة، جمعت من 23 نوعاً من الخفافيش، في مقاطعة يونان في الصين، خلال عامي 2019 و2020، واكتشفوا 4 فيروسات مرتبطة بسارس- كوف-2، بما في ذلك “آر بي واي إن زيرو 6”.

واوضح العلماء، إن الفيروس المشابه جينيا لسارس- كوف-2، لا يحتوي بروتين “سبايك”، وهو الذي يكون موجودا على السطح الخارجي للفيروس للارتباط بالخلايا البشرية.

قال ويفينغ شي، رئيس فريق العلماء الذي أجرى الدراسة، فإن الفيروسات المرتبطة بسارس- كوف- 2، منتشرة في بعض أنواع الحـياة البرية بجـنوب شرق آسيا وجنوب الصين.

وأضاف رئيس فريق العلماء شي: “ما توصلنا إليه يكشف حجـ ـم التنوع في فيروسات الخفافيـ ـش. علينا الاستمرار بالمتابعة حتى لا يحدث تفش جديد لوباء آخر ينتقل من الحيوانات للبشر”.

وكشفت دراسة أجريت سابقا عن فيروس مرتبط بكوفيد-19 في الخفـ ـافيش بشرق تايـ ـلاند، أطلق عليه اسم “آر أي سي سي إس 203”.
لكن الباحثين في جامعة شولالونغكورن ببانكوك قالوا إنهم لا يعتقـ ـدون أن هذه الفيروسات قادرة على إصابة البشر، كونها غير قادرة على الارتـ ـباط بالخلايا في الجسم بسبب اختلافاتها في بروتين “سبايك”

المصدر: وكالات

شارك