قطاع غزة

اتفاق دولي لتوريد الغاز الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء في غزة

تفاصيل اتفاق دولي لتوريد الغاز الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء في غزة

قالت صحف عبرية، إنه تم التوقيع اليوم الأحد على اتفاق بين دولة قطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة المحاصر.

وبحسب “يديعوت أحرونوت” يتوقع أن يحسن الاتفاق بشكل كبير اقتصاد الكهرباء في قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة العبرية: “استمرت المفاوضات حول هذه المسألة لعدة سنوات. ويجب أن تحصل هذه الخطوة على مصادقة القيادة السياسية في اسرائيل، لكن حقيقة أن المبعوث القطري لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، نشر بيانا رسميا حول الأمر، تشير إلى أن الموافقة ستحدث”.

وتابعت الصحيفة أن تم اليوم التوقيع على اتفاقين، أحدهما بين شركة “ديليك” الإسرائيلية وتبيع بموجبها الغاز الذي سيتم نقله لغزة إلى السلطة الفلسطينية.

فيما تمحور الاتفاق الثاني حول مد خط أنابيب من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بمدينة غزة، وقد عيّن الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد 5 ملايين دولار لمد خط أنابيب من حدود قطاع غزة إلى محطة الكهرباء، بينما ستتولى دولة قطر تمويل مد خط أنابيب الغاز في الأراضي الإسرائيلية وصولا إلى حدود القطاع، بحسب يدعوت احرنوت.

من جانبه قال وزير طاقة الاحتلال يوفال شتاينتس تعليقا على ما نشر، إن “الاتفاق الدولي لتوريد الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال إلى محطة توليد الكهرباء في غزة تم بالتنسيق الكامل معنا“.

وأشار شتاينتس إلى أن “تدفق الغاز الطبيعي إلى قطاع غزة سيقلل من تلوث الهواء في المنطقة ويساعد السكان (الإسرائيليين) في (مستوطنات) منطقة غلاف غزة والمنطقة المحيطة على تنفس هواء أنظف”.

المصدر: يدعوت احرنوت