الصحة

إيران توافق على استخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك في” Sputnik V


إيران توافق على استخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك في” Sputnik V

اعلن متحدث باسم إدارة الغذاء والدواء الإيراني ان بلاده إصدرت ترخيص طوارئ لاستخدام لقاح “سبوتنيك في” Sputnik V الروسي المضاد لكورونا.

ووفقا لوكالة “مهر” الإيرانية، فقد أكد كيانوش جهانبور، أن هذا ترخيص اللقاح  Sputnik V صدر من قبل “لجنة تصنيع واستيراد الأدوية والمواد البيولوجية” التابعة لإدارة الغذاء والدواء، مضيفاً أنه “يتم الآن دراسة لقاحات أخرى من الهند والصين وروسيا”.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي زار موسكو قبل أيام، قد أعلن الثلاثاء الماضي عن الموافقة على لقاح Sputnik V في إيران.
وقوبل الخبر برد فعل سلبي من بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في إيران. وقد تعرض اللقاح الروسي لبعض الانتقادات خارج روسيا.

ويؤكد مصنعو اللقاح الروسي Sputnik V أنه فعال بنسبة تزيد عن 90%، لكن بعض النقاد رأوا فيه أداة لتوسيع النفوذ الجيوسياسي لروسيا.
يذكر أن مسؤولين حكوميين إيرانيين كانوا قد قالوا في البداية، إنه لا يمكن استيراد لقاحات كورونا الأجنبية بسبب عقوبات الادارة الامريكية والمشاكل المالية ومعوقات النقل. وبعد فترة، أعلن المرشد علي خامنئي أن شراء واستيراد لقاحات كورونا من امريكا وبريطانيا ممنوع منعا باتا

عضوة لجنة مكافحة كورونا الايرانية “مينو محرز” اللقاح الروسي (غير موثوق)

من جهتها، أعلنت مينو محرز، عضوة لجنة مكافحة كورونا في إيران، في وقت سابق، أن البلاد ستقوم قريباً باستيراد اللقاح من السويد، مضيفةً أنها لن تأخذ اللقاح الروسي،Sputnik V معتبرةً أنه “غير موثوق”.

وبالرغم من أن مينو محرز لم تشأ الكشف عن اسم اللقاح الذي سيتم استيراده من السويد بسبب قرار خامنئي منع استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية والفرنسية، يعتقد خبراء أن اللقاح المراد استيراده هو ذلك الذي تصنعه استرازينيكا وهو نتاج عمل مشترك بين بريطانيا والسويد.

وزير الصحة الإيراني: الشحنة الأولى من لقاحات كورونا الأجنبية ستصل إلى إيران قريباً.

وفي تراجع واضح لموقف المرشد الاعلى خامنئي عقب حملة الاعتراضات الواسعة لقراره محلياً ودولياً، أعلن وزير الصحة الإيراني أن الشحنة الأولى من لقاحات فيروس كورونا الأجنبية ستصل إلى إيران قريباً.

نشطاء وسائل التواصل الايرانيين: المرشد يتعامل مع الشعب الإيراني كرهائن”.

وكان رواد ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في إيران قد شنوا حملة على المرشد الاعلى بحظر استيراد بعض اللقاحات الأجنبية، معتبرين أنه “يتعامل مع الشعب الإيراني كرهائن”.

بدورها، قالت منظمة العفو الدولية، إن المرشد الاعلى “يتلاعب بحياة الملايين”. كما ردت منظمة الصحة العالمية على تصريحات المرشد الإيراني بالقول، إنه “لا يجب تسييس قضية اللقاحات”.

المصدر: غزة الحدث

شارك