قطاع غزة

إعادة فتح معبر “كارني”: إسرائيل تستعد لدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة

إعادة فتح معبر “كارني”: إسرائيل تستعد لدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة

قطاع غزة – 21 فبراير 2024

أفادت شبكة تلفزيون “إيه بي سي نيوز” الأميركية بتصريحات لمصدر سياسي إسرائيلي اليوم الأربعاء، تشير إلى أن إسرائيل تستعد لإعادة فتح معبر “كارني” الحدودي، بهدف تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

تم إغلاق معبر “كارني” منذ عام 2011 بعدما كانت إسرائيل قد أغلقته عام 2007 عندما تولت حركة حماس السيطرة على القطاع. ووفقًا لتقرير الشبكة، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بعزل شمال غزة عن وسط وجنوب القطاع، ما تسبب في انقطاع المساعدات بشكل شبه كامل، وفقًا لما أكدته الأمم المتحدة.

برنامج الأغذية العالمي أعلن يوم الثلاثاء تعليق تسليم المساعدات الغذائية لشمال قطاع غزة حتى تتوفر ظروف آمنة للتوزيع، محذرًا من تفاقم الأوضاع وتهديد حياة المزيد من السكان بالجوع.

وأكدت المنظمات الإنسانية ضرورة فتح المعابر للسماح بوصول المساعدات السريعة والآمنة إلى غزة، حيث يشهد الوضع الإنساني تدهورًا كبيرًا بسبب إغلاق جميع المعابر في الجنوب باستثناء معبرين.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية حذر من نقص الغذاء والماء والدواء والرعاية الصحية الملائمة في غزة، مؤكدًا أن الوضع سيتجه نحو الكارثة إذا لم يتم التصدي للأزمة الإنسانية الحالية.

يأتي هذا في سياق الهجمات العنيفة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، مما أسفر عن خسائر هائلة وأزمة إنسانية تتفاقم يومًا بعد يوم، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

شارك