اخبار العالم

‏السبب في كارثة مستشفى بغداد سخان لطهي الطعام

أعلنت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، أن سبب اندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب في بغداد هو استخدام سخان لطهي الطعام

وبحسب ما جاء في تقرير للجنة برلمانية قالت إنها رصدت إهمالا في مستشفى “ابن الخطيب” وتكدسا للمرضى ومرافقيهم مع عدم وجود منظـومة مركزية لإطفاء الحرائق.

حسبما ذكر في تصريحات لرئيس اللجنة، قتيبة الجبوري، ونقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وكان قد اندلع حريق ضخم يوم السبت في مستشفى “ابن الخطيب” المخصص لمرضى فيروس كورونا، ما اسفر عن وقوع 82 قتيلا و110 مصابين، وفق وزارة الداخلية العراقية.

وقال السيد الجبوري إن لجنته “أجرت جولة ميدانية للوقوف على أسباب الحريق، ووجدت أن مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ويضـم أكثر من 200 مريض”.

وأضاف الجبوري: “أما الردهة التي حصل فيها الحادث فتضم 32 مريضا، مع وجود كـمية هائلة من الأوكسجين”.

وأردف قائلاً: “أحد المواطنين (لم يحدده) استخدم السخان الكهربائي أو الزيت مع وجود أسطوانات الأوكسجين، وهذا التفاعل أدى إلى انفجار كبير”.

: وكان هناك إهمال كبير تمثل في وجود عدد كبير من المرافقين للمرضى، وهذا ما لا تتحمله منظومة الحماية الموجودة بالمستشفى”.

وخلص تقرير اللجنة، الذي عرضته خلال جلسة طارئة بالبرلمان، اليوم الإثنين، أن “المستشفى لا يحتوي على منظومة إطفاء حرائق مركزية”.

واستطرد بالقول: “إدارة المستشفى لم تسيطر على أعداد المرافقين المتواجـدين مع المرضى، حيث يتواجد من 3 إلى 4 مرافـقين مع كل مريض”.

وأفاد الجبوري بأنه “تبين قيام بعض المرافقين باستخدام سخانات كهربائية وطـهي الطعام داخل ردهات المستشفى”.

وعقب الحريق، قرر رئيس الوزراء العراقي، ايقاف مصطفى الكاظمي، الأحد الماضي، كلا من وزير الصحة، حسن التميمي، ومحافظ بغداد، محمد جبر، عن العـمل.

فيما أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي، توقيف مدير المستشفى الذي لم يسمه، وعدد من العاملين فيه، لحين اكتمال التحقيقات.

عرب٤٨

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول