صورة وخبر

وفاة نوال السعداوي الكاتبة المصرية الشهيرة بعد صراع طويل مع المرض

‏وفاة ‎نوال السعداوي عن عمر يناهر 90 عامًا بعد تدهور حالتها الصحية

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي

توفيت الكاتبة المصرية الشهيرة نوال السعداوي،اليوم الأحد، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ90 عاما.

الكاتبة والروائية الشهيرة نوال السعداوي

وذكرت تقارير إعلامية محلية ووكالات إعلامية أن السعداوي تعرضت مؤخرا لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات.

ونقلت الخبر صحيفة “الأهرام” عن منى حلمي، نجلة نوال السعداوي، قولها قبل أيام إن والدتها كانت تعاني من صعوبة في بلع الطعام وهو ما اضطر على إثرها لتركيب أنبوبة في المعدة لتسهيل البلع.

يذكر أن نوال السعداوي من مواليد عام 1931، هي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقـوق المرأة بشكل خاص.

تعتبر نوال واحدة من أهم الكاتـبات المصريات والعربيات، كما حازت على مجموعة من الجوائز العالمية المرمـوقة.

نبذة عن حياة الكاتبة المصرية الشهيرة نوال السعداوي

بدأت رحلتها في عالم الكتابة في مرحلة الشباب، وأصدرت العشرات من الاعمال الفريدة التي تُرجمت معظمها للغات اجنبية، كما خضعت بعض من مؤلفاتها للمنع من التداول.

واشتهرت السعداوي بكونها إحدى أهم المدافعات عن حقوق الإنسان في العالم العربي عامة وعن حقوق المرأة خاصة، وكانت لها آراء وكتابات صادمة أحياناً في مجالات عدة، وقدمت مايقرب 80 مؤلفاً أدبياً وفكرياً، وترجمت لأكثر من لغة.

وعقب ثورة 2011 في جمهورية مصر العربية، نشطت السعداوي عبر صالون فكري شهري، التف فيه حولها كثير من الشباب، وتابعت السعداوي نشر مقالاتها في الصحف المصرية، ومنها صحيفتي «الأهرام» و«المصري اليوم».

وكانت السعداوي قد صنفت، وفقاً لـ«الغارديان» البريطانية، على أنها من أهم الكاتبات والروائيات في أفريقيا في المجال الاجتماعي والسياسي، ومن بين أفضل 5 روائيات وأديبات من القارة السمراء عام 2018.

وفازت الكاتبة نوال السعداوي خلال مسيرتها بعدد من الجوائز الإقليمية والدولية، مثل جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وجائزة إينانا الدولـية من بلجيكا عام 2005، وجائزة شون ماكـبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويـسرا عام 2012، وذلك حسب ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.

وفي العام 2020، اختارت مجلة «تايم» الأميركية الكاتبة نوال السعداوي، مع آخرين، ضمن قائمة الـ100 امرأة الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2020.

المصدر: سكاي نيوز غزة الحدث

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول