مرض “جدري القردة” ماذا نعرف عنه وكيف يمكن الإستعداد لمواجهته؟

أوضح اللحام أن "مرض جدري القردة ليس بالجديد وإنما يعود إلى خمسينيات القرن الماضي".

السبت/21/مايو/2022
بيت لحم – غزة الحدث الإخبارية
.

أوضح اللحام أن “مرض جدري القردة ليس بالجديد وإنما يعود إلى خمسينيات القرن الماضي”.

أكد مدير صحة بيت لحم، د. شادي اللحام أنَّ تطعيم الجدري العادي متوفر في فلسطين، وأن العودة لبرنامج التطعيم فيها يحتاج إلى موقف رسمي من وزارة الصحة.

وقال اللحام في حديثٍ خاص لـ “دنيا الوطن” وتابعته (غزة الحدث)، إن “تطعيم الجدري (Smallpox vaccine) توقف  في كثير من الدول في العالم وذلك نتيجة إلى أن وباء الجدري انقرض”.

وأشار مدير صحة بيت لحم إلى أن لقاحات الجدري العادية فعالة بنسبة 85% في الوقاية من الفيروس منوهًا إلى أنه “قد يسبب الوفاة وتبلغ نسبة الوفيات جراء الاصابة به عشرة بالمئة”.

ولفت د.شادي اللحام إلى طفرة حدثت في الفيروس المسبب لهذا المرض الذي كان ينتقل من الحيوان الى الانسان لكنه بات ينتقل من الانسان الى الانسان ايضاً.

وأردف اللحام, القول أنّ “العدوى في تلك الفايروس تتم عبر سوائل الجسم والاختلاط المباشر” .

وحول الأعراض المصاحبة للإصابة، قال اللحام، إنها “تكون على شكل حرارة وحمى وآلام في العضلات والهزل وظهورها على الجلد بشكل حويصلات”.

وكانت وازارة الصحة الإسرائيلية قد أعلنت، أمس الجمعة، تسجيل أول حالة بجدري القردة في إسرائيل.

وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، أن اجتماعاً طارئاً ستعقده اليوم وزارة الصحة الإسرائيلية، لبحث مرض “جدري القردة” الذي يشتبه وصوله إلى “إسرائيل”.

ووفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، فإن طاقما متخصصا في الوزارة، سيجتمع اليوم على خلفية الاشتباه بتسجيل أول إصابة بجدري القردة في “إسرائيل”.

وكالات

فريق التحرير
فريق التحرير
المقالات: 2342