ما هو NFT أو NFTs ؟ كيف تستخدم؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

غزة الحدث الإخبارية الأحد/ 23/ يناير/ 2022

ما هو NFT أو NFTs ؟ كيف تستخدم؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

من أكثر الأخبار رواجاً خلال الفترة الماضية، حيث يظهر كل فترة زمنية خبراً عن بيع صورة أو مقطع فيديو أو موسيقي أو حتى تغريدة على تويتر بمبالغ طائلة تصل إلى ملايين الدولارات، لكن رغم ذلك لا يزال مصطلح NFT غير مفهوماً وغامضاً لدى معظم الناس.

NFT
NFT / NFTs

تم إطلاق مشروع NFT في عام “2015” على Ethereum blockchain، وزاد الاهتمام به مع زيادة الاهتمام بالعملات الرقمية المشفرة. ونمت الفائدة والقيمة النقدية الإجمالية بشكل ملحوظ في عام 2021 ، حيث تجاوزت مبيعات NFTs الملياري دولار خلال الربع الأول من العام أي أكثر من 20 ضعف مبيعات الربع السابق.

أصبحت الأخبار عن ما يطلق عليه اسم NFT أو NFTs … بعيداً عن ارتباطه بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة.

ما هو الـ NFT ؟ 

الـ NFT هو اختصار لـ non-fungible tokens أو “رموز غير قابلة للاستبدال”، لكن وكما يتضح إن جملة “غير قابلة للاستبدال” غامضة نوعا ما، فهي تعني باختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر، على سبيل المثال، فإن العملات الرقمية مثل عملة Bitcoin قابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية لها قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.

وفيما تمنح الـ NFTs شخصاً إثبات ملكية أصل رقمي ( مقطع فيديو أو صورة أورسم أو تغريدة تويتر أو مقطع موسيقي، بحيث يمكنهم تحقيق الدخل من الملكية أو الحق في الامتلاك، إلا أنه نظراً لسهولة الحصول على الصورة أو مقطع الفيديو على سبيل المثال وصعوبة الحفاظ عليه بعد نشره عبر الإنترنت، فإن امتلاك NFT لا يعني بالضرورة أن الشخص لديه حقوقا حصرية لأن أي شيء رقمي يمكن نسخه وتكراره إلى الأبد.

وللتشبيه أكثر بما يتعلق بالـ NFT تخيل لوحة الموناليزا، يمكن لأي شخص الذهاب إلى المتحف ومشاهدة اللوحة وحتى التقاط صورة لها، لكن ليس بمقدوره إحضار اللوحة معه إلى المنزل لكونه لا يملكها، لكن اللوحة المعلقة على الحائط في منزلك تشبه لوحة NFT لأنها كلها لك وأنت تقرر ما تريد القيام به بها. 

ما هو الفرق بين الرموز القابلة للاستبدال وغير القابلة للاستبدال أي (NFTs)؟

وتعتبر كل العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين Bitcoin وايثر Ether وDoge وغيرها من الرموز القابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال كل عملة بعملة مماثلة لها، لإن كلتاهما لهما نفس القيمة تماماً.

لكن بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال “NFTs”، فهي تعتبر شكل من أشكال الأصول الرقمية، حيث أنه لا عكس العملات الرقمية التي لها قيمة نقدية، فإن كل NFT يمتلك تقييما فريداً لا يمكن استبداله بآخر، حيث لا يمكن على سبيل المثال إستبدال منزل بَمنزل آخر في نفس الشارع لكونه لديه نفس المساحة ونفس عدد الغرف. 

كيف تعمل NFTs ؟

تعتمد NFTs على تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها العملات الرقمية، وتحديدا على نفس تقنية البلوكشين التي تعتمد عليها (عملة ايثيريوم Ethereum ( blockchain، حيث يمكن للتقنية تخزين معلومات إضافية تجعلها تعمل بطريقة مختلفة عن عملة ايثيريوم نفسها، ويمكن لتقنيات البلوكشين الأخرى أيضا توفير اصدارات خاصة من تقنياتها تدعم NFT أيضا.

كيف تتحقق من جودة NFT الخاصة بك؟

ونظرا لاعتمادها على تقنية بلوكشين blockchain، فمن السهل تتبعها بشفافية والتحقق من جودتها وأصالتها، حيث تسجل التقنية التاريخ الكامل لجميع مالكيها، ويرى البعض أن NFTs بمثابة عقد رقمي مثل العقود الرقمية المختلفة. 

ما هي أشكال NFT التي يمكن بيعها؟ 

يمكن لأي أصل رقمي أو ملف رقمي باختصار أن يكون أو يباع كـ NFTs، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وحتى الصورة المتحركة أو أي نسق رقمي آخر، لكن معظم الرموز غير القابلة للاستبدال الآن متعلقة بالفن الرقمي، كما يمكن أن تكون تغريدة على تويتر، حيث باع جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر إحدى تغريداته كـ NFT مقابل ما يقرب من 3 مليون دولار أمريكي. 

المصدر: ويكيبيديا + وكالات

Comments are closed.