الصحة

لقاح أسترازينيكا يحد من انتقال فيروس كورونا بمقدار الثلثين

دراسة: جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا تحد من انتقال كورونا بمقدار الثلثين

بعد قرارها تمديد الفترة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح كوفيد-19، وإثارتها الجدل في الأوساط الطبية حول جدوى القرار ومدى صحته علمياً، تحاول بريطانيا دعم الخطوة وتبريرها، وقد وجدت في دراسة جديدة ضالتها.

خلصت نتائج الدراسة الجديدة الى أن جرعة وحيدة من لقاح كوفيد 19 المطور من قبل جامعة أكسفور و أسترازينيكا قادرة على توفير مستوى عال من الوقاية لمدة 12 أسبوعاً.

تابعنا على اخبار جوجل

واستدل وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بالدراسة الجديدة، قائلاً إنها تدعم استراتيجية بلاده القاضية بتأخير الجرعة الثانية بهدف تطعيم عدد أكبر من الناس في المرحلة الأولى.

Advertisement

أتت تصريحات هانكوك بعد كشف أكسفورد، ذاتها، نتائج الدراسة التي أظهرت أن هذا اللقاح يحد من انتقال فيروس كورونا بمقدار الثلثين ويمنع الإصابة بالمرض بشكل خطير، ورغم عدم مراجعة الدراسة بعد، إلا أنها استُقبلت بحفاوة من قبل المسؤولين البريطانيين القابعين تحت ضغط تبرير قرار تأجيل الجرعة الثانية.

وفي حديث تلفزيوني الأربعاء، قال هانكوك: “هذا الحد من انتقال العدوى، إضافة إلى عدم الحاجة لدخول المستشفى،، هو مزيج يشكل خبراً ساراً للغاية. وقال هانكوك أن هذا يدعم بشكل قاطع استراتيجية ترك فجوة زمنية تمتد لاثني عشر أسبوعاً بين الجرعتين.

في ذات السياق، قال الدكتور أندرو بولارد من جامعة أكسفورد، وهو أحد الباحثين الرئيسيين في المشروع، إن علماء أكسفورد يعتقدون أن المطعوم سيقي من تحورات كوفيد-١٩ الجديدة للفيروس، رغم أنهم ما زالوا في طور انتظار البيانات حول هذه النقطة.

Advertisement

وأضاف بولارد أن تحديث اللقاحات، في حال الحاجة إلى ذلك، لن يستغرق أكثر من بضعة أشهر، فهو عملية مباشرة نسبياً، عكس الجهود الضخمة التي بذلت خلال.. العام الماضي لانتاج اللقاح وإجراء التجارب واسعة النطاق.

‏‎إيران تتوقع أن يمنحها (كوفاكس) 4.2 مليون جرعة من ‎لقاح ‎أسترازينيكا

قال وزير الصحة الإيراني، الأربعاء، إن إيران ستتلقى أكثر من أربعة ملايين جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من (كورونا) كوفيد-19 اعتبارا من منتصف فبراير في إطار خطة توزيع لقاح كوفيد.

Advertisement

وقال سعيد نمكي للتلفزيون الحكومي «أعلنت شركة أسترا زينيكا أنها ستبدأ في تسليم 4.2 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا إلى الجمهورية الإسلامية في فبراير ضمن برنامج كوفاكس» دون الإشارة إلى علاقة الشركة الأنجلو-سويدية مع بريطانيا.

وحظر الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وزارة الصحة من استيراد لقاحات أميركية وبريطانية وقال إنه لا يمكن الاعتماد عليها وإنها قد تستخدم لنشر العدوى في دول أخرى.

وتشارك إيران في برنامج كوفاكس، الذي تشارك في قيادته منظمة الصحة العالمية والذي يهدف إلى ضمان الوصول العادل للقاحات للدول الأكثر فقراً.

Advertisement

ولم تعلن السلطات بعد موعد بدء عملية التطعيمات رسميا في الدولة الأكثر تضررا في الشرق الأوسط، والتي سجلت ما يقرب من 1.5 مليون حالة إصابة و58189 وفاة، وفقا لبيانات وزارة الصحة الايرانية يوم الأربعاء.

وقال نمكي «نأمل أن نبدأ التطعيم بمجرد أن نحصل على لقاحات كوفيد-19».

دبي تبدأ التطعيم بـ«أسترازينيكا» وتشدد إجراءتها الاحترازية

وأعلنت هيئة الصحة في دبي عن وصول أول دفعة من لقاح “أسترازينيكا” قادمة من الهند، وذلك في إطار خطط الهيئة لتنويع اللقاحات وإتاحة فرص الاختيار بين مختلف التطعيمات أمام المستهدفين من التطعيم، وتماشياً مع الجهود التي تبذلها مختلف أجهزة البلاد للسيطرة على فيروس «كوفيد – 19».

Advertisement

وينضم لقاح «أسترازينيكا» إلى «فايزر – بيونتك» و«سينوفارم» التي تقدمها دبي ضمن حملتها الموسعة التي أطلقتها في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، من خلال ما يزيد على 120 مركزاً للتطعيم، كما تعمل هيئة الصحة على إنشاء العديد من المراكز خلال الأسابيع المقبلة لاستيعاب الإقبال على تلقي التطعيم من قبل أفراد المجتمع.

وقالت الدكتورة فريدة الخاجة، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية المساندة والتمريض رئيس اللجنة التوجيهية لتطعيم «كوفيد – 19» في الهيئة بدبي، إن لقاح «أسترازينيكا» سيكون متاحاً للراغبين في التطعيم.

وحثت “هيئة الصحة” جميع أفراد المجتمع على تلقي لقاح كورونا، وتعزيز الجهود المبذولة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، والانخراط في حملة التطعيم الشاملة التي تستهدف تطعيم 100 في المائة من سكان دبي بنهاية العام الحالي.

Advertisement

كانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية قالت الاربعاء إنها قدمت 123.740 ألف جرعة خلال الساعات الـ24 الماضية، وبذلك تتجاوز مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى أمس 3.5 مليون جرعة ومعدل توزيع اللقاح 36.04 جرعة لكل 100 شخص.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن ذلك يأتي ذلك تماشياً مع خطة الوزارة لتوفير لقاح «كوفيد – 19»، وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم، التي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس (كوفيد – 19).

المصدر: وكالات

Advertisement

غزة الحدث

المصدر
أسترازينيكا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy