الصحة

كيف افطم ابني عن الرضاعه الطبيعيه

فطام الأطفال عن الرضاعه الطبيعيه.. حتى لا يتأذى الطفل نفسيا وصحيا

نصائح لتجنب أمراض الثدى.. وأكلات صحية لطفلك تساعدك على الفطام بطريقة صحيحة

“تتسائل العديد من الأمهات حول فطام الأطفال وما المدة الكافية للرضاعة الطبيعية، من أبرز الاسئلة التى تدور فى ذهن الأمهات وخصوصا فى سنة أولى أمومة، فتحتار دائما فى الفترة المناسبة لفطام أطفالهن وهل سيؤثر الفطام على نمو الطفل أم لا؟

يعتبر فطام الأطفال هو الفترة التى تبدأ الأم فى منع الرضاعة وإستبدل حليب الأم  بالاطعمة المختلفة والمناسبة لعمر الطفل ولكن يكون ذلك مع التدريج وليست مرة واحدة.

ومن أشهر وسائل فطام الأطفال هى وضع بعض المواد على ثدى الأم حتى ينفر من طعمها الطفل ومنها الصبار، المكركروم، والأطعمة غير المحببة أو الألوان الغريبة، لكى يخاف منها الطفل، ولكنها طرق غير صحيحة التى قد تؤثر على صحة الطفل النفسية.

تأثير الفطام على صحة الأمهات

 
قد تتأثر صحة الثدى ويتعرض لألم شديد وتحجير فى الثديين وذلك بسبب امتلاء الثدى بالحليب الذى لا يستطيع الجسم التخلص من إلا عن طريق الرضاعة الطبيعية بسبب المدة الطويلة بإرضاع الطفل .

نصائح للتخلص من ألم الثدى عند الأمهات بعد فطام الاطفال

  • تناول بعض المسكنات ومضادات الالتهاب ولكن تحت إشراف الطبيب ووصفة طبية .
  • وضع كمادات “مياه باردة” على المنطقة المصابة للتخلص من الألم والالتهاب.
  • يجب أن تقوم الام بضخ كمية من الحليب ولكن عدم الافراط فيها حتى لا تتأثر القنوات اللبنية.
  • ينصح بتناول مشروب الأعشاب الذى يقلل من كمية اللبن، مثل الميرمية والنعناع والبقدونس.
  • عدم ارتداء “حمالة صدر” ضيقة حتى لا تؤثر على الغدد اللبنية واستبدالها بإخرى واسعة.

ماذا يأكل الأطفال بعد الفطام؟

من المعروف أن السن المناسب لفطام الطفل يكون بين عام ونصف حتى عامين بعد ذلك يكون الطفل إعتاد على تناول الطعام بشكل مستمر والاستغناء عن الثدى نهائيا

ولأن للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة فى تعزيز صحة الطفل يجب أن يكون للأمهات دورًا كبيرًا فى تغذية الطفل وتعويضه عن ذلك بالطعام الصحي الذى يحتوى على جميع العناصر الغذائية ولكن بطريقة تناسب الطفل.

أفضل الأطعمة التى يجب أن يتناولها الطفل بعد الفطام

1.. منتجات الألبان حيث إنها تحتوى على نسبة كبيرة من (الكالسيوم) الذى يساعد تقوية عظام وأسنان الطفل.

2.. الدجاج، يحتوى الدجاج على كمية كبيرة من الحديد القابل للامتصاص والذى يساعد على تعزيز الهيموجلوبين فى الدم والوقاية من فقر الدم، حيث يحتاج (الطفل لذلك) ليعوض ما فقده من عناصر غذائية وفيتامينات كانت موجودة فى حليب الأم.

3.. السمك، يحتوى السمك على نسبة هائلة من الاحماض الدهنية والفيتامينات التى تسعد على تعزيز صحة الجهاز المناعى والجسم، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4.. الجزر، من أشهر أنواع الخضروات المعروفة بفوائدها الغنية التى تساعد على نمو الطفل وتقوية الرؤية والعيون.

5..الليمون، يحتوى الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات وخصوصا (فيتامين سى)، الذى يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالفيروسات والعدوى، والحد من الاصابة بالأمراض.

6..الموز، من الفاكهة المحببة للكثيرون وخصوصًا الاطفال نظرا لمذاقه الطيب فضلًا عن ذلك يحتوى الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم، كما انه مفيد لصحة القلب.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول