كوريا الشمالية تبدأ تشغيل مفاعلها النووي المغلق

غزة الحدث الإخبارية- 8/مارس/2022

رصدت أقمار صناعية العديد من الصور لأعمال “مشبوهة” تجري داخل منشأة نووية في كوريا الشمالية مغلقة منذ عام 2018، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه بيونغ يانغ نشاطاً في تجاربها على الصواريخ الباليستية.

وبحسب ما ذكر مختصون أمريكيون ودوليون، فإن هذه الصور توضح أن العمل عاد في المنشأة الرئيسية للمفاعل النووي بكوريا الشمالية في يونغبيون، ما قد ينتج عنه وقود إضافي للأسلحة النووية.

من جانبها، قالت وكالة الاستخبارات الوطنية الأمريكية في تقريرها السنوي، أن الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية قد تكون بمثابة تمهيد للعودة إلى تجارب “الصواريخ الباليستية العابرة للقارات” والتجارب النووية هذا العام، المتوقفة منذ خمسة أعوام.

وأوضح خبراء دوليون ، أن هذه الخطوة تتماشى مع بيان سابق أصدرته كوريا الشمالية في يناير الماضي “لبحث قضية استئناف جميع الأنشطة المعلّقة مؤقّتاً”.

وأكدت “الاستخبارات الأمريكية” أن الزعيم الكوري الشمالي (كيم جونغ أون)، مصمم على توسيع نطاق ترسانته من الأسلحة النووية والأبحاث المتعلقة بالصواريخ الباليستية وتطويرها.

واتهم تقرير أمريكي، كوريا الشمالية بالتمهيد إلى تصعيد التوتر بما قد يشمل الصواريخ الباليستية أو تجربة نووية هذا العام، مبينة أن تجارب الإطلاق جزء من جهود كوريا الشمالية لزيادة صواريخها القادرة للوصول الى الولايات المتحدة.

المصدر: ار تي عربية