اخبار العالم

قضية الأمير حمزة: منع المحامين ولجنة الحريات النيابية من زيارة المعتقلين، وبيان من لجنة الدفاع عن المعتقلين

بيان صادر عن هيئة الدفاع عن مجموعة من المعتقلين على إثر (قضية الأمير حمزة)

بيان صادر عن هيئة الدفاع عن مجموعة من المعتقلين على إثر (قضية الأمير حمزة)

افادت وكالات انباء واعلام اردنية وجهات حقوقية ببيان صادر بشأن المعتقلين على خلفية (قضية الأمير حمزة) والذي تم اعتقالهم مؤخرا من قبل الأجهزة الاردنية بدعوى “زعزعة الأمن” القضية التي احدثت رد فعل عالمي لم تطوي صفحاتها بعد لدى اهالي المعتقلين.

نص البيان

بعد انقضاء خمسة عشر يوماً على اعتقال موكلينا الثمانية في ظروف غامضة ومن قبل جهات أمنية غير معلومة وفي غياب تام للضمانات القانونية للاعتقال والاحتجاز حسب ما ورد على لسان أهالي المعتقلين والشهود،

علمنا في نهاية الأسبوع الماضي بأن جميع المعتقلين من قبل النيابة العامة المدنية والعسكرية في عهدة القضاء العسكري وهم محتجزون حالياً لدى دائرة المخابرات العامة.

وعلى إثر ذلك قامت هيئة الدفاع بالطلب من إدارة القضاء العسكري بتمكين محامي الهيئة المتطوعين من مقابلة المحتجزين وتمكين أهاليهم من زيارتهم وتمكين المحامين من الاطلاع على التحقيقات التي تمت مع المعتقلين. وقد وُعِدت هيئة الدفاع بتحقيق الزيارة صباح هذا اليوم الأحد الموافق 18/4/2021

وقد توجه المحامون ممثلو هيئة الدفاع بناءً على هذا الوعد إلى مقر احتجاز المعتقلين في مقر دائرة المخابرات العامة، إلا أنه قد تم تأجيل موعد لقاء المعتقلين ساعةً بعد ساعة، وبحدود الساعة الثالثة بعد الظهر تم إبلاغنا بتعذّر تمكيننا من إجراء الزيارة، مع تجديد الوعد بترتيب الزيارة بعد غد الثلاثاء.

إن هيئة الدفاع تجدد التعبير عن استيائها من مواصلة إنكار الحقوق الأساسية والضمانات القانونية التي ينبغي إحاطة المعتقلين بها، وإن الهيئة تعبر عن استنكارها للطريقة غير المسؤولة في التعاطي معها، وعدم تمكينها من أداء واجبها المهني المتمثل بالتقائها بموكليها والاختلاء بهم، وبسط رقابتها على إجراءات الاحتجاز والتحقيق وفق العهود والمواثيق الدولية ووفق أحكام الدستور والقانون.

ونشير إلى أن هيئة الدفاع تتمسك بحقها في اللجوء إلى المؤسسات الرقابية الحقوقية الوطنية، وعلى رأسها المركز الوطني لحقوق الإنسان، انطلاقاً من إيمانها الراسخ بضرورة إرساء دولة القانون، وإعلاء مبادئ العدالة والإنصاف.

الناطق باسم هيئة الدفاع عن المعتقلين المحامي محمد أحمد المجالي.

……
قائمة أولية للمعتقلين والمقيدين في قضية الأمير حمزة حتى الآن، مع ملاحظة أن جميع المعتقلين تم اعتقالهم بطريقة ترويعية وبمداهمات بقوات كبيرة، ومع ملاحظة أن أسماء بعض المعتقلين غير معروفة إلى اليوم:


1-المواطن الأردني حمزة بن الحسين/إقامة جبرية
2-عمر أباظة مدير مكتب الأمير/الأنباء متضاربة حول اعتقاله
3-جانتي مولا طيار مدني وصديق للأمير حمزة/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
4-ياسر سليمان المجالي عقيد متقاعد ومدير مكتب الأمير حمزة/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
5-الشيخ سمير عبدالوهاب المجالي، عقيد متقاعد استضاف الأمير في منزله/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
6-عقيد متقاعد مصطفى عنيزات، مرافق سابق للأمير حمزة/معتقل ومحال إلى محكمة أمن الدولة
7-عقيد متقاعد عدنان ابو حماد، مدير قصر الأمير حمزة/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
8-مقدم متقاعد حتمل مظهور سليمان السرحان، استضاف الأمير حمزة في منزله/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
9-عقيد متقاعد استخبارات عماد عربيات، صديق للأمير حمزة/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
10-عقيد متقاعد فراس العكور/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
11-فؤاد عبدالله مصطفى الربابعة، استضاف الأمير حمزة في منزله/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
12-صخر متعب الفايز، استضاف الأمير حمزة في منزله/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
13-محمد حجلوقة، متعهد مناسبات وقد استضاف الأمير حمزة في منزله قبل 6 شهور/معتقل ومحال إلى أمن الدولة
14-هيثم نبيل عياصرة، حراكي وقد تم اعتقاله على ما يبدو بسبب منشور أثناء أزمة الأمير حمزة الأخيرة/معتقل ويتواجد حاليا في دائرة المخابرات العامة
15-سويلم المشاقبة، حراكي وقد تم اعتقاله بسبب تواجده على دوار الداخلية للاعتصام لأجل المعتقلين /معتقل ويتواجد حاليا في دائرة المخابرات العامة


هذا وقد تم وضع اسم العقيد المتقاعد حرس ملكي خالد أبو زيد رحمه الله في قوائم الاعتقال رغم أنه متوفى.

المصدر: وكالات

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول