قادم من الصين “لانجيا هنيبا” فيروس فتاك بمعدل وفاة 75%

لم يكد العالم يلتقط أنفاسه بمكافحة الإصابات المتزايدة بفيروس كورونا، حتى ظهر خطر جديد صيني المنشأ، حيث أعلن مسؤولو الصحة في الصين، أمس الإثنين، أن البلاد اكتشفت حالات إصابة بفيروس جديد يدعي «لانجيا هنيبا» حيواني المنشأ (LayV)

وفي تفاصيل الخبر أعلنت مراكز مكافحة الأمراض في تايوان إنه تم تسجيل 35 إصابة بشرية وعدد من الإصابات الحيوانية، حتى الآن بفيروس «لانجيا هنيبا» حيواني المنشأ في الصين، مشيرة إلى أن تايبيه- عاصمة تايوان، ستنشئ طريقة اختبار الحمض النووي لتحديد الفايروس ومراقبة انتشاره، وفقاً لجريدة ذا صن البريطانية.

فيروس لانجيا هو فيروس حيواني المنشأ أو LayV هو فيروس جديد يظهر في الحيوانات وينتقل في الغالب من حيوان إلى آخر، وانتقل للبشر مؤخرًا، وينتمي الفايروس الخطير إلى نفس جنس فيروس نيباه، وفقًا لما نشره موقع thehealthsite.

أين تم العثور على فيروس لانجيا هنيبا؟

تم العثور على فيروس لانجيا في مقاطعتي شاندونغ وخنان في الصين ويمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وفق ما ذكرت تايبيه تايمز، وقال تشوانغ جين هسيانغ، نائب المدير العام لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في تايوان، بحسب دراسة، لم يتم الإبلاغ عن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر.

هسيانغ أكد في الوقت نفسه إن مركز السيطرة على الأمراض لم يحدد بعد ما إذا كان الفيروس يمكن أن يكون كذلك، ونبه الناس إلى إيلاء اهتمام وثيق لمزيد من التحديثات حول الفيروس.

هل يمكن أن ينتقل الفيروس من إنسان لآخر؟

قال تشوانغ، إن الـ 35 مريضًا في الصين لم يكن لديهم اتصال وثيق مع بعضهم البعض أو تاريخ تعرض مشترك، ولم يُظهر تتبع المخالطين أي انتقال فيروسي بين الأشخاص المقربين والعائلة، مما يشير إلى أن العدوى البشرية قد تكون متقطعة.

وفيما يلي أعراض فيروس لانجيا:

ظهرت على 26 مريضًا من أصل 35 مصابًا أعراضًا شملت الآتي:

  1. الحمى والتعب
  2. السعال
  3. فقدان الشهية
  4. آلام العضلات
  5. الغثيان
  6. الصداع
  7. القيء
  8. انخفاض في خلايا الدم البيضاء
  9. انخفاض عدد الصفائح الدموية
  10. ضعف في وظائف الكبد
  11. الفشل الكلوي

وكالات