صورة وخبر

فيديو .. خمسة وفيات و234 اصابة في حادث انفجار صهريج محمل بالغاز السام في العقبة

الأمن العام الاردني : خمسة وفيات و234 اصابة في حادث انفجار صهريج محمل بالغاز السام في العقبة.

‏المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يدعو المواطنين في العقبة آلى عدم التجمهر أمام المستشفيات تسهيلاً لعمل كوادر الأسعاف للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام، في ميناء العقبة.‎

أثارت مقاطع متداولة لحادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة، ظهور سحابة صفراء منبعثة فوق المكان.

وتسبب الحادث بوفاة 5 أشخاص وإصابة 234 آخرين بالاختناق، فيما سيطرت الجهات المعنية على التسرب في وقت لاحق.

الغاز الأصفر أو غاز الكلور

يمكن التعرف على غاز الكلور من خلال رائحته اللاذعة والمهيجة، والتي تشبه رائحة التنظيف “التبييض”، وقد توفر الرائحة القوية تحذيرًا كافيًا للأشخاص من تعرضهم.

الكلور نفسه غير قابل للاشتعال، ولكنه يمكن أن يتفاعل بشكل متفجر أو يشكل مركبات متفجرة مع مواد كيميائية أخرى مثل التربنتين والأمونيا.

وبحسب مركز مكافحة الأمراض CDC فإن غاز الكلور من أهم مكوناته كلوريد الصوديوم (الملح) المعروف منذ العصور القديمة، لكن الكلور كغاز لم يعرف إلا في القرن الـ17.

ويتميز الكلور باللون الأصفر المخضر، ويعتبر أكثر كثافة من الهواء، وله رائحة نفاذة للغاية، ويتفاعل بسرعة مع العناصر الأخرى.

ويعتبر من أهم المكونات المستخدمة يوميا في منتجات قتل الجراثيم والبكتريا، وصناعة الصبغات، والمبيدات الحشرية، وتنقية الماء ويستخدم كمبيض للأقمشة.

ويمكن ضغطه ليتحول إلى الحالة السائلة ما يسمح بإمكانية تخزينه ونقله. وعندما يتم إطلاق الكلور في الحالة السائلة، يتحول إلى غاز يستقر بالقرب من الأرض وينتشر بسرعة.

Share via
Copy link
Powered by Social Snap