اخبار فلسطين

رياض المالكي.. لا انتخابات من دون القدس الشرقية “هذا مستحيل”

رياض المالكي.. لا انتخابات من دون القدس الشرقية “هذا مستحيل”

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الأربعاء، ان لا انتخابات فلسطينية من دون “القدس الشرقية” التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية، في حين يرفض الإسرائيليون السماح لهم بإقامة أي أنشطة سياسية فيها.

وقال “المالكي” في مؤتمر صحافي خلال زيارته “لجنيف“ لن تكون هناك انتخابات من دون القدس الشرقية. هذا مستحيل”، وأشار إلى وجود “تفاهم واضح مع الجانب الإسرائيلي للسماح لكل المقدسيين بالمشاركة في الانتخابات كمرشحين وناخبين، وللسماح بحملات انتخابية”.

وكان قد وقع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في منتصف كانون الثاني/يناير مرسوما لإجراء الانتخابات الفلسطينية في أيار/مايو وتموز/يوليو. ولم تحصل انتخابات في الأراضي الفلسطينية منذ 2006.

ويعتبر الكيان (القدس) موحدة عاصمة لها، ولم يتضح بعد إن كانت ستسمح للفلسطينيين الذي يزيد عددهم عن 300 ألف في المدينة، بالمشاركة في الانتخابات.

وتحدث المالكي عن ما اسماه “ترهيب واضح” خلال انتخابات 2006 للضغط على الفلسطينيين في القدس لعدم التصويت عبر التقاط الشرطة صورا للمقترعين عند أبواب مراكز الاقتراع، وعبر إرسال رسائل مسبقة تحض على عدم التصويت.

وفي حال أقدمت إسرائيل منع الفلسطينيين من التصويت، قال المالكي، سنفكر في طرق تتيح لشعبنا وضع صوتهم في صندوق الاقتراع، بما فيها الطلب من الدول الأجنبية التي لها ممثليات دبلوماسية في القدس الشرقية فتح أبوابها للمقدسيين للاقتراع داخلها”.

كما أشار المالكي إلى أن “التكنولوجيا هي وسيلة أخرى لتجاوز القيود الإسرائيلية التي يمكن أن توضع لعرقلة مشاركة المقدسيين في الانتخابات”.

المصدر: القدس العربي

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول