رقم صادم.. حجم الهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية

في تصريح صادم للجميع، وصل الهدر الغذائي في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 40 مليار ريال سعودي في السنة الواحدة فقط.

وأفادت قناة “الإخبارية” السعودية، عن مدير برنامج “الحد من الهدر الغذائي” في الغذاء بالمملكة العربية السعودية زيد الشبانات، تأكيده أن الأرز يأتي في المرتبة الأولى من قائمة الأطعمة المهدرة بنسبة 30%، فـيما يأتي الطحين والخبز في المرتبة الثـانية من القائمة بنسبة 25%.

يذكر أن المؤسسة العامة للحبوب في المملكة، قد أعلن في وقت سابق، أن الهدر في الغذاء قد بلغت 12.98 مليار ريال أي ما قيمتـه 3.46 مليار دولار سنويا في العام 2019.

وتحتل المملكة العربية السعودية طليعة الاستهلاك الغذائي في العالم، كأكثر دولة إهـداراً للأغذية، بينما احتلت الإمارات المركز الرابع لتتصدر بذلك دولتان خليجيتان قائمة أكثر الدول إسرافا بالطعام.

وأظهرت نتائج حديثة أصدرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات؛ أن المملكة العربية تحتل المرتبة الأولى عالمياً في الهدر الغذائي بنحو 250 كيلوجراماً للفرد الواحد سنوياً.

وتتصدر السعودية في كمية المهدر من الغذاء عالمياً، بنحو 250 كيلوجراماً للفرد الواحد سنوياً، أما في الدول المتقدمة فإن كمية المهدر “115” كيلوجراماً للفرد، بينما في الدول الفقيرة 11 كيلوجراماً للفرد الواحد.