الصحة

دراسة: تناول الشوكولاتة والمشروبات الغازية تؤدي للوفيات المبكرة

دراسة: تناول الشوكولاتة والمشروبات الغازية تؤدي للوفيات المبكرة

أكدت دراسة أجريت حديثاً إلى أن تناول الحلويات المشروبات الغازية والشوكولاتة يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وحتى الى الوفاة المبكرة.

حيث قال علماء من جامعة أكسفورد انهم تتبعوا عادات الأكل لـ 116 ألف شخص لمدة تصل إلى 15 عاماً، وفحصوا ما إذا كانوا قد دخلوا المستشفى أو ماتوا خلال هذه المدة.

وتبين من خلال الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية وألواح الشوكولاتة بانتظام، كانوا الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وأمراض السمنة في منتصف العمر أكثر من الأشخاص الذين امتنعوا عن تناولها.

حيث سلطت الدراسة الضوء على نظامين غذائيين يزيدان من خطر إصابة شخص ما بأمراض القلب والشرايين. الأول هو اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، وهذا يشمل الشوكولاتة والزبدة واللحوم المصنعة بدلاً من الفواكة الطازجة والخضروات والألياف.

والنظام الغذائي الثاني يشمل الأطعمة التي تحتوي على السكريات المصنعة بما في ذلك المشروبات السكرية “الغازسة” وعصائر الفاكهة وسكر المائدة مع تجنب الجبنة والزبدة عالية الدسم.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا النظام الغذائي الأول كانوا أكثر عرضة بنسبة 7% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر، في حين أن المجموعة الأخرى التي تتبعت النظام الغذائي الثاني كانوا أكثر عرضة بنسبة 4% لمواجهة ذلك.

كما وجد الباحثون أيضاً أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة الدسمة والشوكولاتة والحلويات والخبز الأبيض يميلون إلى أن يكـونوا ذكورًا، وتحت سن 60 عاماً، ومدخنين ومن خلفيات فقيرة.

من المعروف أن الدهون المشبعة تسبب انسداد الشرايين، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، “قد أشارت الدراسات إلى أن السكريات المصنعة تزيد من ضغط الدم ويمكن أن تحـفز الكبد على إدخال الدهون الضارة إلى مجرى الدم أيضاً”.

من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية في جامعة أكسفورد، قالت الدكتورة كارمن بيرناس، والتي قادت الدراسة “الناس بحاجة إلى أن يدركوا مخاطر تناول السكر.

حيث أن أمراض الأوعية الدموية والقلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في المملكة المتحدة والمساهم الرئيسي في ذلك سوء النظام الغذائي”.

وأضافت د. بيرناس “النتائج التي توصلنا إليها تساعد في تحديد أطعمة ومشروبات معينة يتم تناولها بشكل شائع في بريطانيا والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمـوية والوفيات.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول كميات أقل من الحلويات والشوكولاتة والخبز والزبدة قليل الألياف والمشروبات المحلاة بالسكر وعصير الفاكهة وسكر المائدة والمعلبات يمكن أن يرتبط بانخـفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الـوفاة خلال منتصف العمر.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول