حل لغز الأغنام التي تمشي بشكل دائري لمدة 12 يوماً على التوالي

قدم أحد العلماء، تفسيراً محتملاً للظاهرة الغريبة التي تنطوي على تجول مئات الأغنام دائرياً منذ حوالي 12 يوماً على التوالي. في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين.

قدم أحد العلماء، تفسيراً محتملاً للظاهرة الغريبة التي تنطوي على تجول مئات الأغنام دائرياً منذ حوالي 12 يوماً على التوالي. في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين.

كما أوضح مات بيل، أستاذ بقسم الزراعة بجامعة هارتبوري بإنجلترا، أن “الخراف قد تكون بقيت في داخل الحظيرة لفترات طويلة”.

وأضاف بيل، قد “يؤدي إلى سلوك نمطي، مع الدوران المتكرر بسبب الإحباط من التواجد في مساحة محدودة”. مشيرا إلى “أن انضمام الأغنام الأخرى، هو لأنها هي “حيوانات قطيع، وتقوم بما تقوم به الأغنام الأخرى”.

ووفقا لدليل “ميرك” البيطري، تهيمن عقلية القطيع على السلوك الاجتماعي للأغنام، والتي تتحكم في تحركات الحيوانات.

و”تحمي الأفراد من الحيوانات المفترسة من خلال دفعها إلى الفرار من الخطر كمجموعة”.

قصة دوران الأغنام

يذكر أن مجموعة من الخراف تحركت في دائرة شبه كاملة منذ 4 نوفمبر. ومن غير الواضح ما إذا كانت قد توقفت عن الأكل أو الشرب.

وأثار مقطع فيديو تم تصويره في حظيرة أغنام شمال الصين أوائل نوفمبر الجاري، حيرة العلماء الذين عجزوا عن تفسيره. وجدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تضمن الفيديو مشهدًا لقطيع من الأغنام تسير في دائرة متصلة لمدة اثني عشر يومًا كاملة دون توقف.

وكانت الخراف تدور في حركة مستمرة في إتجاه عقارب الساعة داخل حظيرتها في شمال الصين. في مشهد ترك الناس في حالة من الاندهاش أثناء محاولتهم فهم السلوك. وأصيبت صاحبة الخراف بالذهول من تصرف قطيعها.

وقالت مياو، في حديثها للإعلام المحلي، إن الحركة الدائرية بدأت ببضعة خراف فقط، قبل أن ينضم إليها أفراد آخرون من القطيع. وفي اللقطات التي تم تصويرها من CCTV، يمكن رؤيتها تتبع بعضها البعض في دائرة.

وتقف الخراف الأخرى في منتصف دائرة، قبل أن تقرر في النهاية الانضمام إلى البقية. فيما بقي عدد قليل منها في مركز الدائرة وظل صامتاً تمامًا. وتم تصوير مقاطع الفيديو الغامضة في مدينة باوتو في منغوليا الداخلية في 4 نوفمبر.

ورغم وجود 34 حظيرة للأغنام في المزرعة، لكنها الموجودة في الحظيرة 13 فقط. هي التي تحركت في المشهد المنتشر. فيما لم يعرف السبب الذي جعلها تتصرف بهذه الطريقة وتقوم بهذا العرض المحير.

كما أشارت مجموعة من الدراسات حول هذه الظاهرة فإن سبب هذا الدوران الغامض للحيوانات هو (بكتيريا الليستريا) التي تتسبب في تشويش الحيوانات وبالتالي تبدأ في الدوران، والجدير بالذكر يؤدي ذلك الى حدوث التهاب في جانب من احدي جوانب الدماغ مما يؤدي الى اصابة الاغنام بشلل في الجانب الذي اصيب، مما يؤدي الى تصرف الاغنام بشكل غريب.

وكالات

فريق التحرير
فريق التحرير
المقالات: 2335