صورة وخبر

حكم جمع نية القضاء مع العشر الأوائل من ذي الحجة

غزة الحدث الإخبارية
السؤال يقول: أفطرت بشهر رمضان لعذر عدة أيام ولم أقض منها حتى الآن، وأنوي صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فهل يجوز صيام العشر الاوائل ثم أقوم بقضاء ما أفطرته من أيام في شهر رمضان؟

الجواب:
الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فيجوز لك أن تجمعي بين نية القضاء ونية عشر ذي الحجة، فعَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: {مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَقْضِيَ فِيهَا شَهْرَ رَمَضَانَ مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ} [رواه البيهقي بسند صحيح].

ولأنَّ الأعمال الصالحة، ومنها الصيام في العشر أحب إلى الله تعالى من الأعمال في غيرها؛ فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: {مَا الْعَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ قَالُوا وَلَا الْجِهَادُ قَالَ وَلَا الْجِهَادُ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ} [رواه البخاري].

كما ويجوز لك صوم عشر ذي الحجة، ثم بعدها تقضين ما عليك، ومما لا شك فيه أن عمل الأمرين أفضل من دمجهما، فإن كنت قادرة على القضاء والتنفل فهو أولى، وإلا فاجمعي النيتين، والله أعلى وأعلم.

الشيخ/ عبد الباري بن محمد خلة

المصدر: وزارة الأوقاف

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول