اخبار فلسطين

حركات وطنية ومؤسسات حكومية تحمّل الإحـتلال مسؤولية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله

حمّل رئيس الوزراء د.محمد اشتية، سلطات الإحتلال المسؤولية الكاملة عن ارتقاء الأسيرة سعدية فرج الله.

وطالب د. اشتية لجان حقوق الإنسان الدولية بفتح تحقيق في ظروف إستشهادها، وممارسة الضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عن جميع الأسيرات والأسرى خاصة المرضى منهم والأطفال، وتحميلها المسؤولية عن حياتهم.

وتقدم رئيس الوزراء الفلسطيني بأحر التعازي وصادق مشاعر المواساة، من ذوي الشهيدة، وأهالي إذنا، وإلى رفيقاتها في الأسر اللاتي يقاسمنها عتمة السجن وقهر السجان، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يمن على جميع الأسيرات والأسرى في معتقلات الاحتلال بالفرج القريب.

وكان مكتب إعلام الأسرى، أعلن صباح اليوم السبت، عن استشهاد الأسيرة سعدية مطر سكان الخليل في سجن الدامون الإسرائيلي.

وفي سياق متصل دان الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا جريمة استشهاد الأسيرة سعدية سالم فرج الله (مطر) من بلدة إذنا في قضاء الخليل ، وأكد (فدا) ان السياسات الانتقامية التي تمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسيرات والأسرى هي التي أدت لاستشهاد الأسيرة مطر الموقوفة في سجن الدامون منذ تاريخ 18/12/2021 ، وهي من مواليد العام 1958 .

وأفاد (فدا) في بيان رسمي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت الأسيرة سعدية مطر بزعم محاولة طعن مستوطن قرب الحرم الإبراهيمي، في حين أنها كانت في طريقها لزيارة ابنتها في نفس المنطقة والمكان، وهي أم لثمانية أبناء .
وبذلك يرتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة الى( 230) جراء الاهمام الطبي والقتل المتعمد والمقصود.

وطالب (فدا) المجتمع الدولي والانساني للوقوف أمام واجباتهم والتزاماتهم في وقف السياسات العدوانية الإسرائيلية بحق الأسرى والأسيرات ، وإلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي باحترام القانون الدولي والإنساني .

وأكد مركز فلسطين لدراسات الاسرى أن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع ليصل الى (230) شهيد وذلك بعد استش8..اد الأسيرة المسنة سعدية فرج الله (65 عاما) من بلدة اذنا قضاء الخليل، في سجن الدامون نتيجة إصابتها بجلطة.

وحمَّل “مركز فلسطين” سلطات الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة “فرج الله” نتيجة الإهمال الطبي واحتجازها في ظروف قاسية كونها كبيرة في السن، وتعاني من عدة امراض ورفض الاحتلال عدة مرات نقلها الى المستشفى لإجراء تحاليل وفحوصات لها لمعرفه سبب تراجع وضعها الصحي، الى ان تعرضت لجلطة قلبية خلال تواجدها في ساحة الفورة صباح اليوم السبت أدت الى استش8..ادها.

وبين “مركز فلسطين” أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت المسنة “فرج الله” بتاريخ 18/12/2021 وهي ام لثمانية أبناء خلال تواجدها قرب الحرم الإبراهيمي، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح من قبل مجموعة من المستوطنين، وجنود الاحتلال، قبل نقلها الى التحقيق في هشارون والذي استمر لأسبوعين في ظروف قاسية لم يراعى المحققون سنها او معاناتها من أمراض متعددة أبرزها السكرى.

دنيا الوطن

Share via
Copy link
Powered by Social Snap