اخبار العالم

حادثة مروعة.. وفيات بالجملة في مستشفى السلط بسبب نقص الأوكسجين والملك يتدخل

الملك يأمر بإقالة مدير مستشفى السلط الحكومي الجديد على خلفية حادثة نقص الأوكسجين

أشعلت حادثة انقطاع الأوكسجين عن المرضى في مستشفى السلط الحكومي بالأردن، حالة من الغضب الشعبي الكبيرة لدى رواد ونشطاء المواقع التواصل الاجتماعي والشارع الأردني، الحادثة التي تسببت في وفاة 8 من المرضى المتواجدين في المستشفى.

تداول النشطاء صبيحة اليوم السبت عدد من مقاطع الفيديو المصورة، كشفت ما يوصف “بالكارثة الكبيرة” راح ضحيتها 8 مرضى جراء انقطاع الاوكسجين عنهم في مستشفى السلط الحكومي والذي يعتبر متطورا في البلاد.

أكد أحد المواطنين الأردنيين في مقاطع فيديو مصورة أن والده ووالدته في المستشفى وانقطع عنهما الأوكسجين، مؤكدا أن العشرات توفوا نتيجة هذه الحادثة حتى الآن.

كما ظهر شاب آخر يصرخ امام عدسات المصورين وهو يقول إن “والده كان ملقى في ممر مستشفى السلط وظل يبحث له عن أوكسجين لمدة 5ساعات دون جدوى، مبينا أن المستشفى كان فيه ممرضون فقط للاشراف على أكثر من ستين مريضاً.

وعمت مظاهر الصراخ والبكاء من الأهالي المفجوعين بمصابهم خارج المستشفى، فيما أظهرت مقاطع الفيديو تواجد مكثف لعناصر أمنية داخل المستشفى.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تصدر هاشتاغ “مستشفى السلط”، في قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في المملكة الأردنية الهاشمية.

فيما اشار احد المواطنين الأردنيين على تغريدة عبر موقع تويتر قال فيها: “بتعرف شو يعني ينقطع أوكسجين عن مستشفى كامل؟! يعني استهتار كامل بشغلك يعني ما في ضمير إنساني يعني بتوخذ راتب حرام لأنك ما بتشتـ ـغل يعني أرواح ماتت تعلق ذنبها برقبتك يوم القيامة، ما بعرف كيـ. ـف بعد كل هاد بتروح بتعرف تنام عمخدتك”.

واعتبر مغرد آخر باسم “معاذ حلوش الحادثة بانها ستمر دون حساب كسابقتها “إحنا لليوم ما جبنا حق أطفال البحر الميت، ولا جبنا حق القاضي زعيتر، وهالمرة كمان رح يصير نفس الاشي. الله يرحم شهداء الإهمال الطبي، حاسبتوا ولا ما حاسبتوا الحكومة رح تسقط ووزير الصحة راح يتحاسب بالمحكمة”.

ووصف رواد التواصل الاجتماعي هذه الحادثة، بحادثة مشابهة لها قبل أشهر في مستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية المصرية بداية يناير/كانون الثاني 2021، بعدما ظهر مقطع فيديو لوفاة عدد من المرضى جراء انقطاع الأوكسجين عنهم.

اما عن الصحف الاردنية فقالت صحيفة “الغد” الأردنية، ان الحكومة الأردنية شرعت بتشكيل لجنة تحقيق في المأساة، فيما شرعت النيابة العامة بالتحقيق للوقوف على تفاصيل الحادثة.

وقال اكدت قناة “المملكة” الاردنية، عن مصدر طبي تأكيده أن السبب الرئيسي في وقوع هذه الوفيات هو انقطاع الأكسجين داخل المستشفى.

وأوضحت قناة “المملكة” أن وزير الصحة نذير عبيدات، قد وصل في وقت سابق إلى المستشفى للوقوف حول حيثيات حادثة انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط.

الوزير الأردني عقد سلسلة اجتماعات في المستشفى، لمتابعة والوقوف على أسباب الحادثة، وتسببها بوقوع وفيات.

واشارت مواقع الكترونية عن اوامر ملكية اردنية صدرت من “الملك عبدالله الثاني بن الحسين” باقالة مدير مستشفى السلط الحكومي الجديد بعد ساعات قليلة من الحادثة.

وفور تداول الخبر في المملكة توجه الملك الأردني “عبدالله الثاني” وولي عهده الى مستشفى السلط الحكومي الجديد ليشرف على الحادثة بنفسه.

المصدر: قناة الغد+ صحيفة المملكة+ رام الله الاخباري+ تويتر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول