توقعات بهجوم روسي وشيك على أوكرانيا ودول عدة تطالب رعاياها بالمغادرة فوراً

شرارة الحرب العالمية الثالثة.. قد يشعلها هجوم روسي وشيك على أوكرانيا

فلسطين- غزة الحدث الإخبارية – السبت/12/فبراير/2022

قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوتجني، إن الجيش يعتزم استقطاب نحو مليوني مدني متحمسين للخدمة في قوات الدفاع المحلية

وأوضح فاليري زالوتجني خلال اجتماع لمجلس السلطات المحلية والإقليمية في خاركيف، أن “لدينا خططاً طموحة للغاية في هذا الاتجاه، وبحلول نهاية آذار نأمل أن يكون لدينا ما لا يقل عن 70% من جنود الاحتياط الذين سيخدمون في هذه الكتائب (التابعة لقوات الدفاع المحلية)

وأضاف أن هناك «مليون ونصف إلى مليونَي مواطن متحمسون لحماية منازلهم وعائلاتهم وبلدهم».

ودعا زالوتجني ممثلي السلطات المحلية إلى القيام بنشاطات دعائية لجذب المواطنين للخدمة العسكرية الاحتياطية كجزء من قوات الدفاع المحلية، وكذلك ضمان إعداد أماكن مجهزة حيث يمكن لجنود الاحتياط تحسين مهاراتهم القتالية.

ولفت القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية إلى ضرورة تجهيز منشآت البنية التحتية في المدن لاستخدامها من قبل العسكريين خلال التدريبات التكتيكية.

توقعات بهجوم روسي وشيك ودول عدة تطالب رعاياها بمغادرة أوكرانيا

في أحدث تحذير دعت واشنطن رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا “خلال 24 إلى 48 ساعة”، كذلك حثت دول عدة مواطنيها على مغادرة أوكرانيا أو عدم السفر إليها. بعد تفاقم الأزمة وتوقعات بهجوم روسي وشيك على أوكرانيا.

وفي ذات السياق قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن “أمن وسلامة مواطنينا البريطانيين هما أولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين.

ودعا المواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة”. 

وأعلنت بريطانيا الخميس إن “أخطر لحظة”  في المواجهة بين الغرب وموسكو تبدو وشيكة 

كذلك دعت النرويج الجمعة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا فوراً “بسبب وضع خطر ولا يمكن استشرافه”. وناشدت وزارة الخارجية النرويجية في بيان مواطنيها عدم السفر أو الإقامة في أي منطقة في روسيا تقع على بُعد أقلّ من 250 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا، ودعتهم أيضاً عدم السفر إلى بيلاروس، باستثناء العاصمة مينسك. وأوضحت الوزارة أنّ إرشادات السفر هذه دخلت حيّز التنفيذ “في الحال”. لتحذو بذلك أوسلو حذو دول أخرى وجّهت الخميس دعوة مماثلة لمواطنيها.

ونقلت هيئة البث الهولندية (بي.إن.آر) امس الجمعة قول سفير هولندا في كييف إن حكومته نصحت الرعايا الهولنديين في أوكرانيا بمغادرتها في أسرع وقت ممكن بسبب الوضع الأمني في البلاد. وأضافت أن هولندا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من العاصمة كييف إلى لوفيو في غرب أوكرانيا.

كذلك أعلنت الحكومة الإسرائيلية أمس الجمعة أنّها ستجلي من أوكرانيا عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها في كييف بسبب “تدهور الوضع” هناك. وقالت (الخارجية الإسرائيلية) في بيان إنّها توصي أيضاً المواطنين الإسرائيليين بـ”الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا في الوقت الراهن” وتحضّ أولئك الذين يقيمون في هذا البلد على تجنّب “بؤر التوتر” بسبب “تدهور الوضع”.

وتحشد روسيا قواتها قرب أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، مما يزيد من المخاوف من غزو روسي وشيك رغم الجهود الدبلوماسية التي بذلت في الأسابيع الأخيرة.

وبلغ منسوب التوتر بين واشنطن وموسكو ذروته منذ الحرب الباردة، وترجح بعض التقديرات الأمريكية إنّ قرابة 130 ألف عسكري روسي يحتشدون في عشرات الوحدات القتالية قرب الحدود مع أوكرانيا. وتنفي روسيا التخطيط لمهاجمة أوكرانيا.

https://twitter.com/QamberKW/status/1492259584710426635?t=mLowW0W0I_RcUj2Ajz2Wdw&s=19

المصدر “وكالات