اخبار العالم

تل أبيب تتحدث عن أجندة جو بايدن في السعودية والخطوات المرتقبة تجاه إسرائيل

الأربعاء، ١٥ يونيو

فلسطين – غزة الحدث الإخبارية

قال يائير لابيد خلال مؤتمر صحفي: “الناس يفهمون بأن الجميع ينظر الى السعودية، وحقيقة أن الرئيس سيطير الى هناك مباشرة لها دلالتها الرمزية بأنه يوجد علاقة بين الزيارة والعلاقات”.

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي: “لن تكون قفزة معقولة بالعلاقات مع السعودية، لكن سيكون دفع وتحسينات صغيرة، ومن داخلها سينطلق السلام المرجو مع عدد أكثر من دول المنطقة”.

وأردف يائير لابيد قائلاً : “أنا لا أريد أن أسرق العرض من الرئيس؛ هو سيقوم بالاعلان للإعلام الإسرائيلي عن الخطوات التي سيقوم بها، والتي سنقوم بتنفيذها سوية”.

ورفض وزير الخارجية الإسرائيلي إعطاء أي تفاصيل أخرى حول التقدم بالعلاقات مضيفا: “إننا نطلق على هذا بنية إقليمية..نحن نحاول محاصرة إيران من جانب أمني ومن جانب سياسي”.

وأشار لابيد إلى أن “السعودية وإندونيسيا دولتان يتم التطلع الى تعزيز العلاقات بينها وإسرائيل

وأكد وجود علاقة مع ثلاثة وزراء خارجية من ثلاثة دول لايوجد لإسرائيل علاقات دبلوماسية معها”.

كما لفت وزير خارجية اسرائيل إلى أن “وزير الخارجية المغربية، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الاماراتي، عبد الله بن زايد ، من المتوقع أن يزورا إسرائيل قريبا”.

ولفت يائير لابيد بشأن “تركيا” “أن هناك تحذيرات بشكل كبير جداً ولم يتم نشر كل شيئ حول الموضوع، وأنه من واجب كل دولة تحذير مواطنيها حوله”.

وتابع:” نحن نعرف أنه يوجد لذلك تأثيرات من نشر تحذير بدرجة 4، ولم نقم بذلك باستخفاف”.

كما علق وزير الخارجية الإسرائيلي لابيد على ملف الاتفاق النووي الايراني قائلاً: “حقيقة أن الإتفاق النووي عالق، يعني أن الموضوع الايراني يجب أن يعود إلى مجلس الأمن، وتفعيل العقوبات مجددًا، وهذا يعني التراجع، وهذا الموقف تم عرضه على جميع الدول المعنية”.

وفي سياق متصل، أعلن الديوان الملكي السعودي أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيزور المملكة في 15 و16 يوليو القادم.

وأكد الديوان الملكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور المملكة ويلتقي بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

كما كشف البيت الأبيض عن تفاصيل زيارة جو بايدن المرتقبة إلى إسرائيل والسعودية.

المصدر: “I24” + “واس” + “RT”

Share via
Copy link
Powered by Social Snap