اخبار فلسطين

تفاصيل جديدة عن “خطة إصلاح قوانين العمل” لعمال غزة


31 يوليو 2022

قالت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، صباح الأحد، إن “خطة الإصلاح لتطبيق قوانين العمل على عمال قطاع غزة ستدخل حيز التنفيذ خلال الساعات القليلة القادمة”.


وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” أن “خطة الإصلاح ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غدٍ الاثنين الأول من شهر آب/ أغسطس، حيث ستُطبق بموجبها قوانين العمل الإسرائيلية على عمال قطاع غزة الداخلين إلى الأراضي المحتلة”.


وأشارت إلى أنه بحسب الخطة الموضوعة، “سيكون تصريح العمل باسم العامل وليس باسم المُشغل كما هو جار حتى الآن، حيث سيتقاضى العامل الغزي قسيمة الأجر وسيخصص له المُشغل مبلغًا ادخاريًا لمعاش التقاعد”.


ولفتت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إلى أن “العمال من قطاع غزة يتم تشغيلهم حتى الآن وفقا لتصاريح عمل جماعية ولم يتمتعوا بأي من الحقوق الإجتماعية التي يتمتع بها العامل الإسرائيلي، وكان العمال يتقاضون رواتبهم نقداً دون قسيمة تشرح لهم مركبات الراتب”.


ونوهت “هيئة البث الإسرائيلية” إلى أن منظمة “كاف لاعوفيد” المعنية بحقوق العمال، أوضحت أن خطة الإصلاح الحالية لا تُلبي كل الاحتياجات إذ أن هناك إمكانية ما زالت قائمة لصرف الرواتب نقدا وليس عبر حساب بنكي، كما لم تتضح بعد آلية تحويل الأموال بين البنوك الإسرائيلية وتلك في غزة، ومن المقرر وضع الآلية المناسبة خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل”.

Share via
Copy link
Powered by Social Snap