تعرف على منظومة “أرو 3” الاعتراضية الاسرائيلية

تعرف على منظومة صواريخ “أرو 3” الاعتراضية الاسرائيلية

صواريخ “أرو 3” الاعتراضية منظومة دفاعية اسرائيلية مدعومة من الولايات المتحدة، تهدف إلى إسقاط أي صواريخ بالستية تطلق باتجاه إسرائيل على ارتفاعات عالية بدرجة تسمح بتدمير أي رؤوس حربية غير تقليدية بشكل آمن.

صممت صواريخ “أرو 3” الاعتراضية لإطلاقها في الفضاء، حيث تنفصل رؤوسها الحربية وتتحول إلى مقذوفات تتعقب الصواريخ المستهدفة وتصطدم بها.

المنظومة الاسرائيلية الاعتراضية “أرو 3” هي جزء مركزي من المنظومة الدفاعية الإسرائيلية المتعددة الطبقات، التي تشمل منظومة (القبة الحديدية) لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، ومنظومة العصا السحرية لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى، ومنظومتي “أرو 2″ و”أرو 3” لاعتراض الصواريخ الطويلة المدى.

حيتس 3 أو “أرو 3” هو صاروخ ما يزال تحت التطوير في إطار منظومة تسلح حيتس، تهدف إلى إعتراض الصواريخ الباليستية طويلة المدى، على إرتفاع أعلى بكثير من حيتس 2 (الموجود في الخدمة بالقوات الجوية الإسرائيلية).

لا تزال هذه المنظومة تمر بمرحلة التطوير في المصانع التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية.

آرو 3 أو حيتس 3 (بالعبرية: חֵץ 3‎، تـُنطق [ˈχet͡s])، جرى تمويله وتطويره نتاج تعاون مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة. المنظومة من تصميم وإنتاج إسرائيل للصناعات الجوية وبوينگ، وتحت إشراف هوما التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية ووكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية.

توفر منظومة آرو 3 القدرة على اعتراض الصواريخ البالستية خارج الغلاف الجوي (في الجزء الفضائي من مسارها)، بما يشمل الصواريخ البالستية العابرة للقارات، حاملة الرؤوس الحربية النووية، الكيميائية، البيولوجية أو التقليدية. مع قدرتها على تحويل المحرك، يمكن لمركبتها القاتلة تغيير اتجاهها بشكل كبير، مما يمكنها من الدوران لرؤية السواتل القريبة.

تبعاً لرئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية، فإن آرو 3 قد ييستخدم كسلاح مضاد للسواتل، مما يجعل إسرائيل واحداً من بضعة بلدان في العالم التي تمتلك القدرة على إسقاط السواتل.

وكالات

Leave A Reply

Your email address will not be published.