اخبار العالم

تشييع جثامين الطلاب حفظة القرآن في حادث انقلاب أتوبيس ترعة السلام بالدقهلية

تشييع ضحايا حادث ترعة السلام في مصر

تجمع أهالي العزبة والقرى المجاورة وقيادات مركز الجمالية الشعبية في جنازة مهيبة، وتم وضع ‏جثامين الأطفال الأربعة الذين قضوا في حادثة (ترعة السلام) في سيارات الإسعاف، واتشحت القرية بالسواد وسط حالة من الحزن التي سيطرت على أسر الضحايا والمصابين.

ترعة السلام
تشيع جثامين حفظة القرآن الكريم”ضحايا حادث ترعة السلام*.


كان الطلاب قد لقوا مصرعهم أمس بعد انقلاب أتوبيس كانوا يستقلونه بترعة السلام، وتوجهت لجنة من مديرية التضامن الاجتماعي لبحث حالاتهم وصرف إعانات عاجلة، كما أصدر شيخ الأزهر أيضا بيانا نعى فيه الطلاب معلنا تقديم المساعدات اللازمة لأسر الضحايا والمصابين.

شيع المئات من أهالي قرية ليسا التابعة لمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، اليوم الخميس، جثامين 4 أطفال من المتوفين بحادث أتوبيس السلام الذي سقط بـ30 طفلا من حفظة القرآن الكريم في ترعة السلام بالطريق الواصل بين محافظتي دمياط والدقهلية.

وكانت سقطت سيارة اتوبيس ميني باص يستقلها 30 طفلا من حفظة القرآن الكريم، بترعة السلام في الطريق الواصل بين محافظتي دمياط والدقهلية بالقرب من قرية الإسكندرية الجديدة مركز الجمالية، نتيجة اختلال عجلة القيادة بيد السائق خلال عودة أطفال من حفظة القرآن الكريم لقرية ليسا الجمالية التابعة لمحافظة الدقهلية.

خرجت الجثامين الـ4 من قرية ليسا التابعة لمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، بعد صلاة الظهر وسط تعالي صراخ بعض النساء الحاضرين وانهيار وبكاء أسر الضحايا وزملاءهم الذين شاركوا في تشييعهم إلى مثواهم الأخير.

وتوفى في الحادث كل من «حنين حافظ رفاعي»، 14 سنة، وجرى نقل جثتها إلى مشرحة مستشفى الجمالية المركزي، بالإضافة إلى كل من «محمد إبراهيم جمال»، 4 سنوات، و«شيماء عبدالناصر الجمال»، و«تسنيم محمود رفاعي»، 13 سنة، والذين انتشل أهاليهم جثامينهم واصطحبوهم إلى منازلهم، وجميعهم يقيمون بعزبة «الرفاعي»، التابعة لقرية «ليسا الجمالية» بدائرة مركز الجمالية بمحافظة الدقهلية.

وفور مرور جثمان الضاحيا وخروجهم من المسجد انهار الجميع بالبكاء، وردد المشاركون في الجنازة هتافات:”لا إله إلا الله.. في الجنة ياشهداء”.

كان ورد إلى الأجهزة الامنية بلاغا، بوقوع حادث، على الفور انتقل، ضباط شرطة الجمالية وقوات الإنقاذ النهري وتم الدفع بأكثر من 7 سيارات إسعاف من محافظتي دمياط والدقهلية لموقع الحادث، كما تحركت قوات الإنقاذ النهري لإنقاذ المواطنين وانتشال جثث الركاب والمصابين.

ووفقا للتحريات الأولية وشهادات شهود العيان، فإن ضحايا اتوبيس ترعة السلام غرقوا وهم يحتضنون المصاحف الخاصة بهم، وجميعهم يقيمون في “عزبة ليسا”، التابعة لمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية.

وتم نقل المصابين فى حادث ترعة السلام إلى مستشفيات الجمالية والمنزلة ودمياط المركزى لتلقى العلاج، فيما تمكنت قوات الإنقاذ النهرى بالتعاون مع أهالى المنطقة برفع السيارة، واستخراجها من المياه.

تقدم فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر ضحايا حافلة ترعة السلام، والتي غرقت مساء أمس الأربعاء، ما أسفر عن وقوع وفَيَات ومصابين من حفظة كتاب الله -عز وجل-، داعيا المولى -سبحانه- أن يرحم شهداء القرآن، وأن يربط على قلوب أهليهم وأحبائهم، وأن يسكنهم الفردوس الأعلى، وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

وقد وجَّه فضيلةُ الإمام الأكبر قياداتَ الأزهر الشريف باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مبالغ مالية عاجلة لأسر المتوفين والمصابين، مع توفير إعانات مالية شهرية للمحتاجين منهم، وتوفير الدعم الصحي اللازم للمصابين من عمليات جراحية ومستلزمات طبية في مستشفيات جامعة الأزهر، كما كلَّف فضيلته وفدًا أزهريًّا رفيع المستوى بتقديم واجب العزاء لأسر الأطفال الضحايا والاطمئنان على المصابين

قال الدكتور وائل عبدالعزيز، وكيل الوزارة، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية، إن لجنة الإغاثة ‏بمديرية التضامن الاجتماعي تحركت لتقديم كافة أوجه الدعم وصرف المساعدات المالية لأسر المتوفين ‏والمصابين في حادث انقلاب أتوبيس في ترعة السلام وبه أطفال مكتب لتحفيظ القرآن من مدينة الجمالية.

وأضاف في بيان صحفي، أمس الأربعاء ، أنه يتم حاليًا حصر أعداد المتوفين والمصابين بالحادث، و‏تقرر صرف مساعدة بمبلغ 8000 جنيه لكل حالة وفاة ومبلغ 2000 جنيه لكل حالة إصابة، و‏يتم تسجيل الأسر المضارة على برنامج تكافل وكرامة وتقديم كافة المساعدات اللازمة لهم، بالإضافة ‏إلى متابعة حالات المصابين بالمستشفى لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم والمساعدات الممكنة لهم ولأسرهم.

وأشار رعاية الحالات الإنسانية بالتعاون والتنسيق المستمر مع المجتمع المدني والجمعيات ‏الأهلية بهدف تقديم الرعاية لهم، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية التي تضع هذه الفئات في مقدمة ‏الأولويات .

‏و‏‎ارتفع عدد ضحايا سقوط ميني باص بترعة السلام في الطريق الواصل بين محافظتي ‏دمياط والدقهلية ‏بالقرب من قرية الإسكندرية الجديدة مركز الجمالية اليوم إلي وفاة 4 أطفال بالإضافة إلى ‏‏3 إصابات ‏بالمستشفيات، وعدد آخر ذهب بهم الأهالي إلى منازلهم، خلال عودة ميني باص من رحلة ‏مكتب ‏تحفيظ قرآن كريم من مصيف رأس البر بمحافظة دمياط وسقط بهم في مياه الترعة.‏

بقلم – سلمى سيد

Share via
Copy link
Powered by Social Snap