اخبار العالم

تركي الفيصل.. ‎إسرائيل قوة استعمارية غربية تمارس الاغتيالات والاستيطان والتدمير

تركي الفيصل يشن هجوماً عنيفاً على إسرائيل

هاجم رئيس الاستخبارات ‎السعودية الأسبق (تركي الفيصل) ‎إسرائيل قوة استعمارية غربية تمارس الاغتيالات والاستيطان والتدمير

‏تركي الفيصل يشن هجوماً عنيفاً على “إسرائيل”، واتهمها بالنفاق، مشيرًا إلى أنها تستمر في احتلال الأراضي الفلسطينية وقصف الدول العربية وتمتلك ترسانة نووية، ولا يمكن علاج جرح مفتوح باستخدام مسكنات الألم، داعياً إسرائيل للموافقة على مبادرة السلام العربية؛ للتصدي معاً لإيران.

‏قال تركي الفيصل كلمة حق عن إسرائيل في مؤتمر المنامة بحضور وفد إسرائيلي. وصفها بأنها قوة إستعمارية غربية تسجن الفلسطينيين صغارا وكبارا نساءً ورجالا في معسكرات إعتقال. يهدمون منازلهم ويغتالون من يشاؤن منهم. ردد موقف الراحلين والده الملك فيصل، وأخيه سعود.

وتداولت الصحيفة الاسرائيلية هآرتس

خبر انتقاد الامير سعودي تركي الفيصل  لاسرائيل يوم الأحد في قمة البحرين الأمنية التي حضرها وزير الخارجية الإسرائيلي عن بعد.

حيث قال الأمير تركي الفيصل ، الذي قاد المخابرات السعودية لأكثر من عقدين وعمل سفيرا لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، إن أي صفقات تطبيع ضرورية لمساعدة الفلسطينيين في الحصول على دولتهم المستقلة.

ووصف إسرائيل بأنها قوة “استعمارية غربية” ، وقال إن إسرائيل “سجنت الفلسطينيين في معسكرات اعتقال تحت أبشع الاتهامات الأمنية – صغارًا وكبارًا ، نساء ورجالًا ، يتعفن هناك دون اللجوء إلى العدالة. إنهم يهدمون المنازل كما يحلو لهم ويقتلون من يريدون “.

على الرغم من أن الأمير لا يشغل أي منصب رسمي ، إلا أن موقفه يُنظر إليه على أنه يعكس عن كثب موقف الملك سلمان. في المقابل ، ابدى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استعدادا أكبر للانخراطبهدوء مع إسرائيل لمواجهة المنافس المشترك ، إيران ، وتعزيز الاستثمار الأجنبي في المملكة.

‏في كلمته أضاف تركي الفيصل بأن أي تطبيع مع إسرائيل يجب أن يكون هدفه مساعدة الفلسطينيين للحصول على دولتهم المستقلة. تحدث بعده وزير خارجية إسرائيل إشكينازي الذي عبر عن أسفه لما قاله المندوب السعودي، وأنه لا يعكس الأجواء السائدة في المنطقة في إشارة لتطبيع الإمارات والبحرين مع دولته.

وعبر المحللون السياسيون الفلسطينيون عن اعجابهم بموقف تركي الفيصل وقال المحلل “ياسر الزعاترة” في تغريده له عبر موقع تويتر ان موقف تركي الفَيصل يستحق الإشادة خاصة في مثل التوقيت


المصادر: صحيفة هآرتس | المحلل السياسي “ياسر الزعاترة”

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول